دعوة لاحتلال بورصة لندن
آخر تحديث: 2011/10/13 الساعة 15:23 (مكة المكرمة) الموافق 1432/11/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/10/13 الساعة 15:23 (مكة المكرمة) الموافق 1432/11/17 هـ

دعوة لاحتلال بورصة لندن

حي المال والأعمال وسط لندن قد يشهد حركة احتجاجية (رويترز-أرشيف) 

دعا ناشطون بريطانيون إلى احتلال بورصة لندن في حي المال والأعمال السبت المقبل، احتجاجا على إجراءات التقشف الحكومية وتسليطا للضوء على الأرباح الضخمة التي تجنيها البنوك والشركات الكبرى رغم ما يعانيه ملايين البشر من فقر وعوز.

وتأتي الحركة التي أطلق عليها منظموها اسم "احتلوا لندن" ضمن سلسلة من المظاهرات في لندن يقول المنظمون إنها جزء من حراك عالمي من أجل ديمقراطية حقيقية، ولتسليط الأضواء على ما أسموه "انعدام العدالة الاجتماعية والاقتصادية".

ويقول الناشطون الذي يتواصلون فيما بينهم عبر المواقع الاجتماعية ومن بينها "فيسبوك"، إنهم يرفضون أن يدفع المواطنون ثمن أزمة مالية كانت البنوك سبباً فيها.

ويخطط المحتجون لاحتلال سلمي في محيط البورصة بلندن، حيث أكد 3500 شخص عبر صفحة الاحتجاج على فيسبوك نيتهم الحضور.

كما تزمع المجموعة القيام بورش عمل وتجمعات ومحاضرات خلال احتجاج السبت ضد القطاع المالي وهيئاته.

وتتزامن حركة "احتلوا لندن" مع تحركات مماثلة في مدن عالمية أخرى مثل نيويورك الأميركية ومدريد الإسبانية وباريس الفرنسية وبوينس أيرس الأرجنتينية وكراكاس الفنزويلية.

ويشارك آلاف المتظاهرين الأميركيين المعادين للشركات الكبرى في احتجاجات منذ أسابيع في مانهاتن ومحيط بورصة وول ستريت بنيويورك، في حركة احتجاجية اتخذت لنفسها اسم "احتلوا وول ستريت".

وإثر ذلك انتشرت المظاهرات في عدد من المدن الأميركية -منها العاصمة واشنطن- تهدف حسب منظميها إلى وضع حد للأرباح الضخمة التي تحققها الشركات الكبرى على حساب مصائر ملايين البشر.

ورفع كثير من المتظاهرين لافتات وشاركوا في هتافات تتعلق بعدم توفر العدالة الاقتصادية في الولايات المتحدة، داعين إلى اقتصاد عادل.

المصدر : الفرنسية

التعليقات