فاو تحذر من ارتفاع أسعار الغذاء
آخر تحديث: 2011/1/5 الساعة 20:10 (مكة المكرمة) الموافق 1432/2/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/1/5 الساعة 20:10 (مكة المكرمة) الموافق 1432/2/1 هـ

فاو تحذر من ارتفاع أسعار الغذاء

الأحوال الجوية في عدد من دول العالم قد تقلل من محصول الحبوب (الفرنسية-أرشيف)

حذرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) من أن أسعار الحبوب ستسجل مزيداً من الارتفاع خلال العام الجاري جراء سوء الأحوال الجوية في العديد من دول العالم.

وجاء التحذير بعدما سجل مؤشر أسعار الأغذية مستوى قياسيا في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وذلك بارتفاعه للشهر السادس على التوالي.

وبذلك يكون المؤشر قد سجل أعلى مستوى له منذ بدء التسجيل عام 1990، متجاوزا المستوى المرتفع الذي سجله في يونيو/حزيران 2008 خلال أزمة الغذاء العالمية.

ويقيس مؤشر الفاو لأسعار الغذاء التغيرات الشهرية في أسعار سلة من المواد الغذائية تضم الحبوب والبذور الزيتية ومنتجات الألبان واللحم والسكر.

وأعرب الخبير الاقتصادي في فاو عبد الرضا عباسيان عن قلق المنظمة، وقال إنه ما زال هناك مجال لارتفاع كبير إذا ما تحول المناخ الحار في الأرجنتين إلى حالة جفاف، أو إذا حدثت مشاكل مع محصول القمح في شمال الكرة الأرضية بسبب برودة الطقس.

وتقع مشاكل المحصول عادة حين يصيب البرد الحبوب التي تجري زراعتها بصفة عامة في الخريف وتحصد في العام التالي.

ورغم ذلك استبعد عباسيان حدوث أزمة على غرار التي شهدها العالم عامي 2007 و2008، وعزا ذلك إلى عدم وجود عوامل تفاقم أزمة غلاء أسعار الغذاء مثل التي شهدها العالم في العامين المذكورين، مشيرا إلى أنه ليس هناك ارتفاع كبير لأسعار النفط، كما لا يوجد تقلص في إنتاج الحبوب في الدول الفقيرة.

المصدر : فايننشال تايمز,رويترز