أحداث مصر تشعل أسعار النفط
آخر تحديث: 2011/1/31 الساعة 14:38 (مكة المكرمة) الموافق 1432/2/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/1/31 الساعة 14:38 (مكة المكرمة) الموافق 1432/2/27 هـ

أحداث مصر تشعل أسعار النفط

نحو مليون برميل نفط تمر يوميا عبر قناة السويس (الفرنسية-أرشيف)

واصلت أسعار النفط الخام ارتفاعها اليوم مقتربة من مائة دولار للبرميل بالأسواق العالمية جراء تصاعد الاحتجاجات بمصر ودخولها اليوم السابع.

ويأتي ارتفاع أسعار النفط وسط مخاوف من أن تثير الاحتجاجات المناهضة للحكم بمصر اضطرابات مماثلة في دول أخرى بالمنطقة العربية، وهي منطقة تنتج أكثر من ثلث النفط العالمي.

وفي تعاملات اليوم، ارتفع سعر برنت (خام القياس الأوروبي) للعقود الآجلة تسليم مارس/ آذار المقبل إلى 99.97 دولارا للبرميل، وهو أعلى مستوياته منذ الأول من أكتوبر/ تشرين الأول 2008.

ويجري تداول برنت بفارق نحو عشرة دولارات عن سعر الخام الأميركي الخفيف الذي ارتفع بتعاملات اليوم للعقود الآجلة 21 سنتا اليوم إلى 89.55 دولارا للبرميل.

ورجح المحلل الاقتصادي وانغ تاو أن يتجاوز سعر برنت مستوى مائة دولار إذا ما تواصل الاضطرابات في مصر، وتطورت لتؤثر على تدفق نفط الشرق الأوسط عبر قناة السويس في مصر إلى أوروبا. 

من جانبه قال الخبير الاقتصادي لدى البنك الأسترالي الوطني بن ويستمور "ارتفاع الأسعار يعكس التوتر في مصر، واحتمال حصول مصاعب على مستوى العرض بسبب قناة السويس".

ويقول توم بنتز من (بي أن بي باريبا) إن نحو مليون برميل نفط تمر يوميا عبر قناة السويس. وقال "هناك توتر بخصوص العرض، وذلك من شأنه أن يؤثر على أوروبا أكثر من تأثيره على الولايات المتحدة".

تجدر الإشارة إلى أنه منذ الجمعة الماضية أدت الاضطرابات في مصر إلى ارتفاع أسعار النفط في أسواق نيويورك ولندن.

وفي محاولة لطمأنة الأسواق، أبلغ أحمد المناخلي العضو بمجلس إدارة هيئة قناة السويس أن القناة تعمل كالمعتاد وحركة مرور السفن تسير بشكل سلس، وأن الهيئة مازالت قادرة على نقل الموظفين الضروريين للمحافظة على حركة السفن عبر القناة إلى مواقع عملهم.

المصدر : وكالات

التعليقات