اتجاه لمضاعفة نفط شمال السودان
آخر تحديث: 2011/1/25 الساعة 01:30 (مكة المكرمة) الموافق 1432/2/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/1/25 الساعة 01:30 (مكة المكرمة) الموافق 1432/2/21 هـ

اتجاه لمضاعفة نفط شمال السودان

إنتاج شمال السودان من النفط قد يبلغ نصف مليون برميل يوميا (الجزيرة-أرشيف)

قال وزير النفط السوداني الاثنين إن في وسع الشمال أن يزيد إنتاجه النفطي في بضع سنوات أربعة أضعاف إلى 500 ألف برميل يوميا, وهو ما يعني أنه سينتج أكثر من الجنوب الذي يرجح بقوة أن ينفصل في غضون أشهر قليلة.
 
وقال القيادي في الحركة الشعبية لتحرير السودان الوزير لوال دينغ -في تصريح صحفي بالخرطوم- إن في وسع شمال السودان أن يزيد الإنتاج اليومي إلى نصف مليون برميل، من خلال استغلال مخزوناته، خاصة في "المربع ستة" الواقع في ولاية جنوب كردفان المتاخمة للحدود مع الجنوب، وأيضا مع ولاية جنوب دارفور, التي ستظل ولاية شمالية في حال انفصل الجنوب.
 
وفي الوقت الحاضر, يبلغ نصيب الشمال من مجمل الإنتاج النفطي ما بين 25% و30%, أي ما يعادل 130 ألف برميل يوميا من أصل 470 ألفا.
 
وفي الوقت الحاضر أيضا, يصل الإنتاج من المربع ستة في جنوب كردفان إلى 70 ألف برميل يوميا.
 
ووفقا للوزير دينغ, فإن بإمكان شمال السودان أن يتضاعف إلى نصف مليون برميل يوميا، في مدة تتراوح بين ثلاث وأربع سنوات ليتجاوز إنتاج الجنوب، الذي تشير تقديرات إلى أن معظم مخزونات النفط المكتشفة حتى الآن تتركز فيه.
 
وقال إن بلوغ الشمال ذلك الهدف مرهون بمضاعفة السلطات في الشمال جهودها لرفع مستوى الإنتاج اليومي من النفط.
 
وتابع وزير النفط السوداني أنه يعتقد أن الإنتاج في الشمال سيبدأ في الزيادة, إلا أنه قال إن استغلال المخزونات النفطية سيستغرق بعض الوقت.
 
وتحدث عن مؤشرات إيجابية على وجود مخزونات هامة من النفط، خاصة في "المربع ستة" بجنوب كردفان الذي تتولى استغلاله شركة صينية, مشيرا أيضا إلى عمليات استكشاف وتنقيب في دارفور.
 
وأعلن الوزير السوداني في الوقت نفسه أن شركة قطر بتروليوم إنترناشونال القطرية في المرحلة الأخيرة من محادثات مع شركة توتال الفرنسية وشركاء آخرين، بشأن استغلال المخزونات النفطية في "المربع بي" في ولاية جونغلي الجنوبية.
 
ورجح أن تبدأ عمليات التنقيب في المنطقة أبريل/نيسان القادم.
المصدر : الفرنسية

التعليقات