توقع زيادة تجارة الإمارات غير النفطية
آخر تحديث: 2011/1/24 الساعة 02:13 (مكة المكرمة) الموافق 1432/2/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/1/24 الساعة 02:13 (مكة المكرمة) الموافق 1432/2/20 هـ

توقع زيادة تجارة الإمارات غير النفطية

حاويات مكدسة في ميناء جبل علي في إمارة دبي (رويترز-أرشيف)

أكد مسؤول حكومي إماراتي الأحد أنه من المنتظر أن يرتفع حجم التجارة غير النفطية لدولة الإمارات العربية المتحدة بما يصل إلى 25% هذا العام مدعومة بروابط جديدة مع الأسواق الآسيوية والأميركية.

وقال المدير العام بوزارة التجارة الخارجية الإماراتية عبد الله آل صالح لرويترز "نأمل في زيادة تبلغ بين 20% و25% بالنسبة للعام 2011".
 
وأكد أن التوقعات رغم ذلك تعتمد على وتيرة الانتعاش العالمي والمخزونات الخارجية المحتملة، وأضاف أنه إذا كان هناك مزيد من التعافي في قطاعات أخرى في 2011 فسيساعد ذلك التجارة مع الدول النامية.
 
وأظهرت بيانات الهيئة الاتحادية للجمارك في وقت سابق الأحد أن قيمة التجارة غير النفطية للإمارات قفزت 12% على أساس سنوي إلى 605 مليارات درهم (165 مليار دولار) في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى أكتوبر/تشرين الأول 2010.
 
وارتفعت الصادرات غير النفطية بنسبة 37% في الشهور العشرة الأولى من 2010 مقارنة بالعام الذي سبقه، بينما زادت إعادة التصدير بنسبة 19%، وصعدت الواردات، التي تشكل 65% من إجمالي حجم التجارة بنسبة 6%.
 
محادثات التجارة
من جهة أخرى قال آل صالح إنه يأمل في إحياء محادثات الدوحة لمنظمة التجارة العالمية المتوقفة للمساعدة في دعم النشاط مع شركاء الإمارات التجاريين وبصفة رئيسية الأسواق النامية سريعة النمو في آسيا وأفريقيا.
 
وأضاف "نأمل في إحراز تقدم في مفاوضات الدوحة، لأن سياسة الحماية  التجارية لن تسهل التجارة وسيكون لها تأثير سلبي على الانتعاش".
 
وأطلق أعضاء منظمة التجارة العالمية مفاوضات مكثفة لاستكمال جولة الدوحة المستمرة منذ تسع سنوات لتحرير التجارة العالمية هذا العام.
 
وسيجتمع وزراء التجارة من أستراليا والبرازيل والصين والاتحاد الأوروبي والهند واليابان والولايات المتحدة في 28 يناير/كانون الثاني في منتدى دافوس بسويسرا لمناقشة محادثات الدوحة.
المصدر : رويترز

التعليقات