ميناء بيرايوس بالعاصمة أثينا استقطب استثمارات صينية بقيمة 4 مليارات دولار (الأوروبية-أرشيف)

أكد وزير الاستثمار اليوناني هاريس بامبوكيس أنه يجري محادثات مع قطر بشأن استثمار محتمل يتراوح بين خمسة مليارات وسبعة مليارات يورو ( بين 6.8 و9.5 مليارات دولار) في مشروع تطوير موقع مهم في العاصمة أثينا.

وقال بامبوكيس إنه عين منسقا لجلب استثمارات إستراتيجية من عدة بلدان، وإنه يتحدث مع قطر بشأن استثمار محتمل في مشروع تقدر قيمته بما بين خمسة مليارات وسبعة مليارات يورو لتطوير هيلينيكون، وهو مطار أثينا الدولي سابقا ويمثل موقعا مميزا على طرف الساحل الجنوبي للمدينة.
 
وتخلى كونسورتيوم قطري في أكتوبر/ تشرين الأول عن خطط لبناء مركز طاقة بتكلفة 3.5 مليارات يورو (4.7 مليارات دولار) في اليونان مما وأد احتمالات أن تستثمر قطر ما يصل إلى خمسة مليارات دولار في قطاعات تتراوح بين البنوك والعقارات والطاقة والاتصالات.
 
وقال بامبوكيس "لا أخفي أننا نتحدث مع قطر بشأن ذلك وإنهم يظهرون دعما لكننا لم نصل بعد إلى مرحلة دراسة هل سيكون المشروع مربحا".

ومن المحتمل أن يشمل التطوير مدينة تكنولوجية وحرما جامعيا وربما مركزا ماليا بالإضافة إلى فنادق ومارينا بحرية ومساحة خضراء واسعة، قال إنها ستصل تقريبا إلى مساحة حديقة هايد بارك في لندن.
 
تراجع الاستثمار
وتحتاج اليونان إلى مستثمرين أجانب للمساعدة في حفز اقتصادها الذي تقلص بأكثر من 4% في 2010، في حين تنفذ خطة تقشف صارمة اتفقت عليها مع الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي في مايو/أيار الماضي مقابل برنامج مساعدة مالية لإنقاذ البلاد من الإفلاس.
 
وتظهر أرقام وزارة الاستثمار أن الاستثمار الأجنبي المباشر تراجع من 6.9 مليارات يورو (13 مليار دولار) في 2006 إلى 4.5 مليارات يورو(6.1 مليارات دولار) في 2009.

وكانت شركة كوسكو الصينية العملاقة قد وقعت عقدا مع اليونان لتوسيع محطتين رئيسيتين للحاويات في ميناء بيرايوس اليوناني الرئيسي مقابل 3.4 مليارات يورو (4 مليارات دولار).
 
واحتلت اليونان المركز الـ83 من بين 133 دولة في مسح بشأن التنافسية أجراه المنتدى الاقتصادي العالمي لعام 2010/2011، معتبرا أن البيروقراطية هي العائق الرئيسي في إنجاز الأعمال.

المصدر : رويترز