الصين تستثمر 300 مليار في المياه
آخر تحديث: 2011/1/21 الساعة 17:24 (مكة المكرمة) الموافق 1432/2/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/1/21 الساعة 17:24 (مكة المكرمة) الموافق 1432/2/16 هـ

الصين تستثمر 300 مليار في المياه

قسم من المشاريع يرمي إلى ضمان مياه صالحة للشرب لملايين الصينيين (رويترز-أرشيف)

أعلنت الصين اليوم أنها ستستثمر خلال السنوات الخمس المقبلة أكثر من 300 مليار دولار في مشروعات مائية, وخصصت مليارات إضافية لملايين المزارعين المتضررين من الجفاف.
 
وقال مسؤول في وزارة الموارد المائية إن نصف كلفة المشاريع المقررة والبالغة تريليوني يوان (303 مليارات دولار) ستأتي من خزانة الحكومة.
 
ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة عن تشو شوين قوله إن الحكومة ستنفق خلال العام الحالي فقط ثلاثة مليارات دولار على مشاريع مائية رئيسة, مشيرا إلى أن قسما من الاستثمارات المقررة سيخصص لتوفير مياه صالحة للشرب لأكثر من 60 مليون شخص.
 
ووفقا للمصدر ذاته, فإنه سيكون في وسع 77% من سكان الأرياف الحصول على مياه آمنة صالحة للشرب بنهاية هذا العام.
 
وتشمل المشاريع التي تخطط الحكومة الصينية لتنفيذها في السنوات القليلة المقبلة إصلاح خزانات وسدود.
 
وكان وزير الموارد المائية الصيني ذكر أن بلاده أنفقت خلال السنوات الخمس الماضية ما يزيد على 700 مليار يوان (106 مليارات دولار) على مشاريع مائية.
 
وفي سياق متصل, أعلنت وزارة المالية الصينية أن الحكومة ستصرف 15 مليار دولار لبضعة ملايين من المزارعين المتضررين من موجة جفاف في مقاطعات بشمال البلاد وجنوبها.
 
وقالت -في بيان نشر على موقعها الإلكتروني مساء الخميس- إن المخصصات المالية المعلنة تهدف إلى دعم مداخيل أولئك المزارعين, وتخفيف كلفة الوقود والأسمدة والمبيدات الحشرية عنهم.
 
وتشير بيانات رسمية إلى أن الجفاف أضر بنحو عشرة ملايين هكتار من الأراضي الزراعية في شمال البلاد وجنوبها, وتسبب في رفع أسعار الغذاء, وبالتالي في زيادة معدل التضخم الذي تسعى الحكومة إلى كبحه. 
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات