إنتاج عمان من النفط بلغ 875 ألف برميل يوميا في نهاية نوفمبر (الأوروبية-أرشيف)

قال وزير الاقتصاد العماني أحمد مكي اليوم إن بلاده تعتزم إنفاق 30 مليار ريال (77.92 مليار دولار) في خطتها الخمسية الاقتصادية الجديدة ستخصص منها نحو ستة مليارات ريال (15.6 مليار دولار) لقطاع النفط.
 
وأوضح مكي للصحفيين أن من المتوقع أن يزيد حجم الإنفاق وفقا للخطة بنسبة 113% مقارنة مع الخطة الخمسية السابقة، وسيوجه الجزء الأكبر من الإنفاق لقطاعات الطرق والمستشفيات والتعليم.
 
وأضاف أن الخطة -التي تستمر من 2011 إلى 2015- تستند إلى متوسط لسعر النفط قدره 59 دولارا للبرميل، وتتوقع أيضا أن يبلغ متوسط إنتاج النفط العماني 897 ألف برميل يوميا.
 
وكان وزير النفط العماني قال الشهر الماضي إن إنتاج البلاد من النفط بلغ 875 ألف برميل يوميا في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.
 
وتعتبر سلطنة عمان منتجا صغيرا للنفط وليست عضوا بمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، لكن خامها يستخدم كأساس لتسعير حوالي 12 مليون برميل يوميا من صادرات الخام إلى آسيا من بعض أكبر الدول المصدرة في العالم.

وتتوقع  الخطة -وفقا لوزير الاقتصاد- متوسطا للتضخم عند 4%، وبلغ معدل التضخم السنوي العماني 4.2% في أكتوبر/تشرين الأول السابق.
 
ويرى محللون أن معدلات التضخم في 2011 سترتفع في جميع الدول الخليجية عدا السعودية، وذلك وفقا لمسح أجرته رويترز الشهر الماضي.

المصدر : رويترز