جولة تراخيص نفط رابعة بالعراق
آخر تحديث: 2011/1/2 الساعة 18:31 (مكة المكرمة) الموافق 1432/1/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/1/2 الساعة 18:31 (مكة المكرمة) الموافق 1432/1/28 هـ

جولة تراخيص نفط رابعة بالعراق

العراق يمتلك رابع أكبر احتياطيات مؤكدة من النفط في العالم (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت وزارة النفط العراقية عن استعدادها لإطلاق جولة تراخيص رابعة أمام الشركات الأجنبية مخصصة للاستثمار في الرقع الاستكشافية للنفط الخام والغاز.

وأوضح وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي للصحفيين اليوم أن جولة التراخيص المقبلة ستكون مخصصة لاستثمار 12 رقعة استكشافية في مجالي النفط الخام والغاز.

وأضاف أن العقود النفطية التي أبرمت خلال العامين الماضيين مع الشركات العالمية ماضية بشكل طبيعي، وأن وزارة النفط العراقية والدوائر المعنية تتفاعل مع هذه العقود وتسعى لإنجاز البرامج المقررة بأسرع وقت ممكن.

وعن مستوى إنتاج العراق الحالي من النفط، بيّن لعيبي أنه يتجاوز مستوى 2.7 مليون برميل في اليوم، أي بزيادة أكثر من 250 ألف برميل في اليوم خلال أشهر قليلة.

وذكر أنه في الشهر الماضي بلغ متوسط صادرات النفط الخام العراقية 1.951 مليون برميل في اليوم، محققة إيرادات تجاوزت خمسة مليارات دولار، ومتوقعا أن تتجاوز صادرات البلاد من النفط الخام خلال الشهر الجاري مليونا برميل في اليوم.

وعن منظومات الأنابيب لتصدير النفط الخام عبر سوريا، أشار الوزير إلى أنه ستتم إحالة المشروع على استشاري عالمي بغرض دراسة التفاصيل الفنية للمشروع، متوقعا عرض مناقصة تحديث الأنابيب قبيل منتصف العام الحالي.

تجدر الإشارة إلى أن العراق، وهو عضو مؤسس في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، يمتلك رابع أكبر احتياطيات مؤكدة من النفط في العالم، لكنه واجه صعوبات لزيادة طاقته الإنتاجية.

المصدر : وكالات

التعليقات