إيران: مبيعات النفط للهند مستمرة
آخر تحديث: 2011/1/2 الساعة 18:31 (مكة المكرمة) الموافق 1432/1/28 هـ
اغلاق
خبر عاجل :زين الدين زيدان مدرب ريال مدريد الإسباني يفوز بجائزة الفيفا لأفضل مدرب لعام 2017
آخر تحديث: 2011/1/2 الساعة 18:31 (مكة المكرمة) الموافق 1432/1/28 هـ

إيران: مبيعات النفط للهند مستمرة

تبيع إيران نحو 400 ألف برميل يوميا من النفط للهند (الأوروبية-أرشيف)

أكد مسؤول كبير بوزارة النفط الإيرانية اليوم الأحد أن صادرات النفط إلى الهند مستمرة، ولم تتعطل الفترة الأخيرة رغم الخلافات القائمة بشأن أسلوب السداد.
 
وقال رئيس شركة النفط الوطنية أحمد قلعة باني "مازال التعاون الاقتصادي بين إيران والهند في تجارة النفط مستمرا، ولم تتعطل المبيعات ولا الصادرات الأيام الأخيرة".

وأضاف أن الدولتين عازمتان على مواصلة التعاون رغم المشاكل المحيطة باختيار أسلوب سداد جديد، بعدما قالت الهند الأسبوع الماضي إنها لن تستخدم نظام مقاصة إقليميا تعرض لانتقادات متعلقة بالشفافية.

وتشتري الهند حوالي 400 ألف برميل يوميا من النفط الخام الإيراني، وتستورد ما قيمته حوالي 11 مليار دولار سنويا. وتعتبر إيران ثاني أكبر مزود للهند بالنفط الخام.
 
وكان بنك الاحتياط الهندي (المركزي) قد قرر أنه لم تعد في الإمكان تسوية مدفوعات تجارة النفط مع إيران عن طريق نظام اتحاد المقاصة الآسيوي الذي تديره البنوك المركزية.
 
ورغم أن العقوبات الأميركية لا تشمل حظرا على مبيعات النفط، فقد تعرض نظام اتحاد المقاصة الآسيوي -الذي تستخدمه الهند وإيران لتسوية معاملاتهما التجارية- لانتقادات لأنه يجعل من الصعب مراقبة التدفقات على المؤسسات الإيرانية التي تفرض واشنطن عليها عقوبات.

وكان أحمد خالدي نائب وزير النفط الإيراني قال الجمعة إنه تم حل الخلاف مع الهند بتغيير العملة المستخدمة في تسوية المعاملات التجارية.
 
من جهته قال مسؤول هندي كبير حضر اجتماع الجمعة مع مسؤولين هنود إن الاجتماع  ناقش فكرة استخدام اليورو بدلا من الدولار، لكن الجانبين يحتاجان للتأكد من أن المركزي الأوروبي سيكون راضيا عن مستوى الشفافية.
المصدر : الجزيرة + رويترز

التعليقات