ارتفاع كبير بمشتركي المحمول ببنغلاديش

زيادة كبير لمشتركي المحمول في بنغلادش


تمكنت شركات الهاتف المحمول الست العاملة في بنغلاديش من استقطاب عدد قياسي من المشتركين بلغ 16.215 مليونا خلال العام الماضي، وهو ما شكل نموا سنويا في هذا القطاع بنسبة 31%، ويجعلها أسرع أسواق الاتصالات نموا في جنوب آسيا.

وأوضح مسؤولون بقطاع الاتصالات البنغلاديشي أن قطاع الهاتف المحمول في البلاد حقق نموا سريعا في السنوات الأخيرة مدعوما بنمو اقتصادي مطرد وسط منافسة محتدمة بين مشغلي الاتصالات في البلاد.

واشتدت المنافسة في 2010 في قطاع الهاتف المحمول بعدما اشترت شركة بهاتري إيرتل -أكبر شركة اتصالات هندية- 70% في شركة وريد، رابع أكبر مشغل في بنغلاديش، من مجموعة أبو ظبي.

ويقدر متخصصون بقطاع الاتصالات أن سوق الهاتف المحمول سينمو من 68.645 مليون مشترك في نهاية 2010 إلى نحو 120 مليونا على مدى الأعوام الخمسة القادمة.

واستقطبت إيرتل بنغلاديش التي أطلقت الشهر الماضي كاسم جديد لوريد، أقل من مليون مشترك جديد ليصل الإجمالي إلى نحو أربعة ملايين في 2010.

وبالمقارنة تمكنت شركة جرامينفون -أكبر مشغل اتصالات في البلاد والمملوكة بحصة أغلبية لتلينور النرويجية- من رفع قاعدة مشتركيها بنسبة 29% خلال العام الماضي أي بزيادة 6.71 ملايين مشترك ليبلغ إجماليها نحو 30 مليون مشترك.

من جهتها استقطبت بنغلالينك المملوكة لأوراسكوم تليكوم المصرية 5.457 ملايين مشترك جديد خلال العام الماضي ليصل إجمالي المشتركين إلى 19.327 مليونا ولتحتفظ بالمركز الثاني في السوق.

تجدر الإشارة إلى أن بنغلاديش من أفقر دول العالم حيث يعيش نحو 38% من سكانها الذين يتجاوز تعدادهم 150 مليون نسمة بأقل من دولار في اليوم، ولا يوجد في البلاد سوى ما يزيد قليلا على مليون هاتف ثابت.

المصدر : رويترز