ساركوزي يبحث النظام المالي مع أوباما
آخر تحديث: 2011/1/10 الساعة 11:34 (مكة المكرمة) الموافق 1432/2/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/1/10 الساعة 11:34 (مكة المكرمة) الموافق 1432/2/5 هـ

ساركوزي يبحث النظام المالي مع أوباما

ساركوزي (يسار) في لقاء سابق مع أوباما في واشنطن (الفرنسية)

يلتقي الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بنظيره الأميركي باراك أوباما في واشنطن اليوم الاثنين لمناقشة مسائل اقتصادية عالمية على رأسها النظام المالي العالمي وسبل تطويره لمواكبة التغيرات خاصة تلك التي واجهها العالم بعد الأزمة المالية العالمية.

ويتوقع أن تركز المحادثات على الرئاسة الفرنسية الجديدة لمجموعتي الثماني الصناعية الكبرى والعشرين، وسبل تطوير إستراتيجية عالمية لتعزيز النمو المستدام عقب حالة الركود التي شهدها العالم في العامين السابقين.

ويأتي ساركوزي -الحريص على نجاح فرنسا في قيادة المجموعتين الدوليتين- إلى واشنطن ليقنع صاحبة أكبر اقتصاد في العالم بضرورة القيام بإصلاحات في النظام الاقتصادي العالمي وتحديد الأولويات وإعطاء مكانة أكبر للاقتصادات الصاعدة في القرارات الدولية وإجراء إصلاحات في صندوق النقد الدولي.

ومن المسائل الاقتصادية الرئيسية التي ينوي ساركوزي طرحها إعادة صياغة النظام النقدي الدولي ومحاربة ظاهرة تقلب أسعار المواد الأولية وإصلاح الإدارة العالمية.

وبشأن مجموعة الثماني للدول الصناعية الكبرى، سيبحث ساركوزى مع أوباما الملفات المتعلقة بالنمو الاقتصادي الأخضر الذي يراعي شروط الحفاظ على البيئة، والتركيز على الابتكار والتكنولوجيا والشراكة مع أفريقيا.

ويعتقد ساركوزي أن النظام المالي العالمي لا بد أن يكون متعدد الأقطاب ولا يعتمد على الدولار الأميركي عملة احتياط أساسية.

المصدر : أسوشيتد برس
كلمات مفتاحية:

التعليقات