تويوتا باعت في 2010 نحو 8.4 ملايين سيارة حول العالم (رويترز-أرشيف)

واصلت مجموعة تويوتا اليابانية لصناعة السيارات احتلالها المركز الأول في حجم مبيعات السيارات حول العالم في 2010 متفوقة على مجموعتي جنرال موتورز الأميركية وفولكس فاغن الألمانية.

وأوضحت دراسة اقتصادية متخصصة أن مبيعات تويوتا بلغت العام الماضي 8.4 ملايين سيارة، في حين باعت جنرال موتورز نحو 8.2 ملايين سيارة.

والدراسة التي صدرت عن جامعة دويسبورغ إسن الألمانية، بينت أن نتائج مبيعات السيارات للعام الماضي تثبت أن شيئا لم يتغير في الترتيب بين الشركات الكبرى العالمية عن عام 2009.

وكانت تويوتا في عام 2009 حققت مبيعات بحجم 7.8 ملايين سيارة، في حين باعت جنرال موتوزر في نفس العام ما يربو على 7.5 ملايين سيارة.

ولفتت الدراسة إلى أن مجموعة فولكس فاغن -التي جاءت في المرتبة الثالثة عالميا- قللت من تراجعها عن تويوتا وجنرال موتورز في حجم الإنتاج.

وحسب الدراسة التي تم إعدادها بمناسبة بدء معرض السيارات في ديترويت (عاصمة صناعة السيارات في أميركا)، فإن الترتيب التالي بعد الثلاثة الأوائل يشمل كلا من رينو الفرنسية ونيسان اليابانية في مستوى واحد، وهيونداي كيا الكورية الجنوبية في مستوى تال.

وبينت أن مجموعة تويوتا -التي تشمل أيضا شركة دايهاتسو لإنتاج السيارات الصغيرة وشركة هاينو لإنتاج سيارات النقل- تراجعت مبيعاتها في الأسواق الأوروبية إلا أنها زادت من حجم مبيعاتها بشدة في آسيا وغيرها من الأسواق العالمية.

ووفقا للدراسة فإن مبيعات جنرال موتورز كان أكثر أسواقها انتعاشا هو السوق الصينية.

المصدر : الألمانية