مساع دولية لتحقيق أهداف الألفية
آخر تحديث: 2010/9/9 الساعة 21:57 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/9/9 الساعة 21:57 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/1 هـ

مساع دولية لتحقيق أهداف الألفية

بان يأمل الإعلان عن 26 مليار دولار من التعهدات (الفرنسية-أرشيف)


توصلت القوى الرئيسية في العالم إلى اتفاق بعد أسابيع من المفاوضات المضنية حول وثيقة ستتبناها قمة الألفية هذا الشهر التي يأمل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون من خلالها جمع مليارات الدولارات.
 
وقال دبلوماسي أوروبي إنه تمت الموافقة أخيرا على الوثيقة بعد جدل بين الدول الغنية والنامية حول كيفية تقديم الدعم لجهود التنمية التي بدأت في القمة الأولى عام 2000.
 
ومن المقرر أن يجتمع الرئيس الأميركي باراك أوباما مع زعماء آخرين من العالم لمدة ثلاثة أيام في مقر الأمم المتحدة بين 21 و23 سبتمبر/أيلول من أجل بحث الأهداف الثمانية التي تم تحديدها في القمة الأولى والتي كان من المؤمل أن يتم تحقيقها بحلول عام 2015.
 
ومن غير المتوقع أن يتم تحقيق أي من هذه الأهداف التي تهدف من بين أمور أخرى إلى خفض معدل الوفيات بين الأطفال إلى الثلثين وخفض عدد الفقراء إلى النصف وخفض عدد المصابين بمرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز).
 
وتوصي الوثيقة بإيجاد طرق مبتدعة لتمويل المشروعات الضخمة إضافة إلى إعارة المزيد من الاهتمام لمنطقة جنوب الصحراء الأفريقية.
 
وترغب مجموعة الدول الـ77 التي تمثل الدول النامية في أن تشير الوثيقة إلى أن الدول المانحة فشلت في تحقيق التعهدات التي قطعتها عام 2000.
 
وقالت مستشارة بالأمم المتحدة إن بان كي مون سيعلن عن ضخ أموال ضخمة لملء العجز الذي حدث في تحقيق أهداف الألفية.
 
وأوضحت لندون هاليفاند أن الأمين العام الأممي يأمل الإعلان عن 26 مليار دولار من التعهدات لملء ذلك العجز بهدف تحسين صحة الأمهات والأطفال ومكافحة الإيدز والمجاعة في العالم في عام 2011 فقط.
 
كما أشارت إلى أن عددا من الحكومات والدول ستعلن عن الالتزام بتقديم مساعدات مجانية في بعض مجالات الرعاية الصحية.
 
وكان البنك الدولي هو الذي وضع تقديرات مبلغ الـ26 مليار دولار، وهو المبلغ المطلوب للمساعدة في تحقيق أهداف الألفية بحلول 2015.
المصدر : الفرنسية

التعليقات