اليابان تحقق في شراء الصين لسنداتها
آخر تحديث: 2010/9/9 الساعة 16:17 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/9/9 الساعة 16:17 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/1 هـ

اليابان تحقق في شراء الصين لسنداتها

خلال النصف الأول من العام اشترت الصين 1.73 تريليون ين من السندات اليابانية(رويترز-أرشيف)

قال وزير المالية الياباني يوشيهيكو نودا اليوم الخميس إن حكومة بلاده تراقب عن كثب زيادة معدلات إقبال الصين على شراء سندات دين الحكومة اليابانية، وإنها سوف تحقق مع بكين في دوافعها إلى ذلك.
 
وقال نودا خلال جلسة لجنة الشؤون المالية لمجلس الشيوخ, وفقا لما أوردته نشرة داو جونز الإخبارية "نحن نولي اهتماما كبيرا للزيادات الأخيرة في شراء الصين للسندات الحكومية اليابانية".
 
وأضاف "لا نعرف النوايا الحقيقية" للصين فيما يتعلق بميولها المتزايدة  تجاه السندات اليابانية, غير أن طوكيو تعتزم التعاون بشكل وثيق مع بكين، ومحاولة معرفة أغراضها من وراء ذلك".
 
وقالت وزارة المالية اليابانية أمس إن الصين اشترت ما قيمته 583.1 مليار ين (6.9 مليارات دولار) من السندات اليابانية في يوليو/ تموز، وكان الرقم أعلى من 456.7 مليار ين (5.7 مليارات دولار) المسجلة في يونيو/حزيران.
 
وخلال النصف الأول من هذا العام اشترت الصين ما قيمته 1.73 تريليون ين (20.6 مليارات دولار) من سندات الديون، وهو ما يمثل سبعة أضعاف الرقم القياسي لسنة كاملة المقدر بـ253.8 مليار ين (3.02 مليارات دولار) الذي تم تسجيله في سنة 2005.
 
واشترى المستثمرون الصينيون في مايو/أيار وحده ما قيمته 735.2 مليار ين (7.8 مليارات دولار) من سندات الحكومة اليابانية, وتسعى الصين لتنويع استثماراتها بعيدا عن الدولار واليورو منذ بداية الأزمة المالية العالمية.
وتتزامن زيادة شراء السندات اليابانية مع تجدد الشكوك بشأن الانتعاش في الولايات المتحدة وأوروبا، ويشير محللون إلى أن الصين تضع مبالغ كثيرة من الاحتياطيات المتزايدة من النقد الأجنبي في السندات اليابانية المستقرة نسبيا.
 
وارتفعت احتياطيات الصين من العملات الأجنبية في السنوات الأخيرة، إلى مستوى قياسي بلغ 2.454 تريليون دولار في نهاية يونيو/حزيران. 
 
وقال بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) إن الاحتياطي الصيني من العملة الأجنبية  -وهو الأكبر في العالم - نما بنسبة 15% مقارنة بالعام الماضي.
المصدر : الفرنسية