الإمارات تتشدد مع التحويلات لإيران
آخر تحديث: 2010/9/6 الساعة 14:01 (مكة المكرمة) الموافق 1431/9/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/9/6 الساعة 14:01 (مكة المكرمة) الموافق 1431/9/28 هـ

الإمارات تتشدد مع التحويلات لإيران

البنوك الإماراتية تعد بيانات عن التحويلات المالية لإيران بشكل ربع سنوي (الفرنسية-أرشيف)

طالب البنك المركزي بالإمارات العربية المتحدة اليوم الاثنين البنوك المحلية بالمزيد من التدقيق في التحويلات المالية إلى ايران وتقديم تفاصيل أكثر عنها، في تشديد واضح على المعاملات المالية مع الجمهورية الإسلامية استجابة لعقوبات الأمم المتحدة.
 
وقال البنك المركزي في تعميم وجه إلى البنوك إنه يتعين عليها تقديم تفاصيل عن التحويلات المالية من وإلى ايران في أغسطس/آب الماضي كجزء من الدراسات حول الآثار الاقتصادية للعقوبات الأممية على إيران.
   
وأضاف التعميم "نعتزم القيام بهذه العملية لبضعة أشهر فقط"، دون أن يقدم مزيدا من التفاصيل حول أسباب هذه الخطوة.
 
ووفقا لمصرفي في إمارة أبو ظبي رفض الكشف عن اسمه، تعدّ البنوك الإماراتية في الوقت الحالي معلومات عن التحويلات إلى إيران بشكل ربع سنوي.
 
وأشار مصرفي آخر إلى أن "البنك المركزي الإماراتي ربما يريد الحصول على معلومات أكثر تواترا ودقة للتحويلات المالية بين إيران والإمارات من خلال التعميم الأخير".
 
من جهة أخرى أكدت مصادر في قطاع التجارة والشحن أن السفن الإيرانية التي تحمل النفط أصبحت تواجه في الأشهر الأخيرة مزيدا من التدقيق في الموانئ الإماراتية.
 
وكانت الإمارات طلبت نهاية يونيو/حزيران الماضي من جميع المؤسسات المالية في البلاد تجميد حسابات تابعة لعشرات المؤسسات المرتبطة بإيران التي استهدفها قرار مجلس الأمن الدولي يوم 9 يونيو/حزيران الماضي وحمل رقم 1929.
 
ويدعو القرار الأممي إلى إجراءات ضد البنوك الإيرانية الجديدة في الخارج في حال الاشتباه في صلتها بالبرامج النووية أو الصاروخية الإيرانية، وإلى توخي الحذر بشأن الصفقات مع أي بنك إيراني بما في ذلك البنك المركزي.
 
يذكر أن علاقات اقتصادية وتاريخية وثيقة تجمع الإمارات وإيران، ففي العام الماضي سجلت زيادة في السلع التي أعادت دبي تصديرها إلى إيران بنسبة 4.8% لتبلغ قيمتها 21.3 مليار درهم (5.8 مليارات دولار)، وهي سلع ترد غالبا من أوروبا وآسيا.
المصدر : رويترز

التعليقات