ألمانيا متفائلة بنموها الاقتصادي
آخر تحديث: 2010/9/5 الساعة 02:34 (مكة المكرمة) الموافق 1431/9/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/9/5 الساعة 02:34 (مكة المكرمة) الموافق 1431/9/27 هـ

ألمانيا متفائلة بنموها الاقتصادي

مؤشرات الاقتصاد الألماني تبدو مطمئنة لحكومة ميركل (رويترز-أرشيف)

ذكر تقرير السبت أن الحكومة الألمانية تتوقع نموا اقتصاديا مضاعفا هذا العام عند 3%, وانخفاضا ملموسا لأعداد العاطلين عن العمل مع تسارع وتيرة الانتعاش.
 
وكانت حكومة المستشارة أنجيلا ميركل قد أبقت في أبريل/نيسان الماضي على معدل النمو المتوقع لهذا العام عند 1.4%, فيما رفع البنك المركزي توقعاته إلى نحو 3% من 1.9% سابقا.
 
وأظهرت بيانات حكومية مؤخرا أن أكبر اقتصاد في منطقة اليورو وفي أوروبا بأسرها نما في الربع الثاني من هذا العام، مقارنة بالربع السابق بنسبة 2.2%, وهي الأعلى منذ توحيد شطريْ ألمانيا في 1990.
 
ونقلت صحيفة نو أوسنابروكر تسايتونغ عن مسؤول الموازنة في الاتحاد الديمقراطي المسيحي (حزب المستشارة ميركل) جورج شيمبريك قوله إن الحكومة ترى مؤشرات واضحة على نمو مستمر, وتطورات إيجابية في سوق العمل.
 
وكان عدد العاطلين عن العمل في ألمانيا قد تراجع الشهر الماضي بواقع أربعة آلاف إلى 3.19 ملايين ليظل معدل البطالة عند 7.6%.
 
بيد أن التوقعات الجديدة لحزب ميركل التي سترفع معدل النمو المنشود إلى 3%, تشير إلى أن عدد العاطلين سينخفض بنهاية العام الحالي إلى ما دون ثلاثة ملايين، وفق ما قاله المسؤول نفسه للصحيفة.
 
وقبل أسبوعين تقريبا, توقعت غرفة التجارة والصناعة الألمانية معدل نمو يصل إلى 3.4% هذا العام, وسيكون الأعلى منذ 2006 في حال تحقق بالفعل.

وعرض رئيس الغرفة حينها جملة من المؤشرات على توسع الانتعاش, ومنها تنامي وتيرة الاستهلاك بفضل تحسن سوق العمل, واستعادة المستثمرين ثقتهم في الاقتصاد.
المصدر : الفرنسية