اتفاقيات تجارية بين الصين وروسيا
آخر تحديث: 2010/9/27 الساعة 16:55 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/9/27 الساعة 16:55 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/19 هـ

اتفاقيات تجارية بين الصين وروسيا

شراكة إستراتيجية بين روسيا والصين (رويترز-أرشيف)


وقعت الصين وروسيا اليوم الاثنين على اتفاقيات تهدف إلى تعزيز التعاون في مجال الطاقة، وقالت موسكو إنها مستعدة لتزويد بكين بكل احتياجاتها من الغاز الطبيعي.
 
ولم يكشف عن قيمة هذه الاتفاقيات التي وقعت أثناء زيارة للرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف إلى بكين تستمر ثلاثة أيام، لكنها شملت وثائق تعاون في مجالات الفحم والغاز الطبيعي والطاقة النووية والطاقة المتجددة.
 
واجتمع ميدفيديف في بكين اليوم الاثنين مع نظيره الصيني هو جنتاو، وقال إن الجانبين يدركان أن الشراكة الإستراتيجية بينهما قد بدأت بالفعل.
 
من جانبه قال نائب رئيس الوزراء الروسي إيغور سيشين للصحفيين إن مباحثاته مع المسؤولين الصينيين تركزت حول تزويد الصين بإمدادات من الغاز الطبيعي ابتداء من عام 2015. وأضاف أن "روسيا على استعداد لسد جميع احتياجات الصين من الغاز".
 
وشملت الاتفاقيات بين الجانبين كذلك مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال الفحم، واتفاقية تعاون إستراتيجية حول الاستخدام السلمي للطاقة النووية، ومذكرة تفاهم حول الاستثمار بين شركة صناعات شمال الصين وشركة روسال الروسية أكبر منتج للألمنيوم في العالم، وعقدا للتصميم التقني لوحدتين في مفاعل تيانوان النووي شرقي الصين، إضافة إلى اتفاقيات مصرفية واتفاقيات تعاون أخرى.
 
وتعتبر روسيا أكبر منتج للطاقة في العالم، بينما تعتبر الصين أكبر مستهلك لها بعدما أزاحت الولايات المتحدة عن هذا المركز في العام الماضي.
 
وفي نهاية الشهر الماضي افتتحت روسيا جزءا يقع في أراضيها من خط للنفط يمتد لمسافة ألف كيلومتر ويعبر من شرق سيبيريا إلى الصين. ويصل الخط حقول داكنغ الروسية بمركز صناعي ضخم في شمال شرق الصين.
المصدر : وكالات

التعليقات