اتفاق يمهد لاستثمار قطري باليونان
آخر تحديث: 2010/9/24 الساعة 16:05 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/9/24 الساعة 16:05 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/16 هـ

اتفاق يمهد لاستثمار قطري باليونان

اليونان تريد استثمارات أجنبية كبيرة لإنعاش اقتصادها الغارق في الركود والتغلب على أزمتها المالية (الأوروبية-أرشيف)

تتطلع اليونان إلى جذب استثمارات قطرية تفوق سبعة مليارات دولار بمقتضى اتفاق مبدئي بين البلدين, بينما يحاول هذا البلد العضو في الاتحاد الأوروبي ومجموعة اليورو التغلب على أزمته المالية والاقتصادية، وفق ما قال مسؤولون يونانيون وصحيفة أميركية.
 
وأوردت صحيفة وول ستريت جورنال أن رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني ورئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو وقعا في نيويورك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة مذكرة تفاهم تمهد لاستثمارات قطرية في قطاعات العقار والسياحة والطاقة.
 
ونقلت عن مسؤول يوناني قوله إن مذكرة التفاهم تثبت أن اليونان يمكن أن تجذب مستثمرين ذوي مصداقية، في إشارة إلى قطر.
 
وأضاف أنه ينبغي عدم رفع سقف التوقعات كثيرا, غير أنه قال إن الاتفاق المبدئي يعزز ثقة اليونان التي لا تزال ترزح تحت الركود الاقتصادي, واضطرت في مايو/أيار الماضي إلى تبني برامج تقشف قاسية للتغلب على ديونها التي قاربت العام الماضي 400 مليار دولار, والعجز في موازنتها الذي بلغ في العام نفسه 14%.
 
وقالت وول ستريت جورنال إن مذكرة التفاهم لا تشير إلى مشاريع محددة ستغطيها الاستثمارات القطرية المرتقبة.
 
لكنها تحدثت عن مشروع لتطوير موقع المطار القديم جنوب العاصمة اليونانية أثينا تبلغ مساحته 1500 هكتار, بقيمة أربعة مليارت يورو (5.3 مليارات دولار).
 
وأشارت إلى أن الحكومة اليونانية تنوي إقامة حديقة عامة تضم مرافق رياضية على معظم مساحة الموقع الذي يضم قاعدة عسكرية أميركية سابقة.
 
وقالت اليومية الأميركية إن رئيس وزراء اليونان روج أثناء زيارته الولايات المتحدة هذا الأسبوع لبيع أصول عقارية في اليونان لتمويل قسم من ديون بلاده التي يتوقع أن تصل نسبتها إلى 125% من الناتج المحلي الإجمالي.
 
وأشارت إلى أن البلدين وقعا في مايو/أيار الماضي مذكرة تفاهم تشمل تصدير قطر الغاز الطبيعي المسال إلى اليونان وبناء خزانات له في موانئ يونانية.
 
وأوضحت أن تلك المذكرة أعطت دفعة قوية لمشروع طموح للطاقة في غرب اليونان بقيمة 3.5 مليارات دولار (4.6 مليارات دولار), مشيرة إلى أن قطر للبترول من بين الشركات التي ستنفذ المشروع.
المصدر : وول ستريت جورنال

التعليقات