الصين تعتزم تغريم تويوتا
آخر تحديث: 2010/9/22 الساعة 16:05 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/9/22 الساعة 16:05 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/14 هـ

الصين تعتزم تغريم تويوتا

تويوتا قد ترفع استئنافا ضد قرار الغرامة الصيني (رويترز)


تعتزم السلطات في شرق الصين فرض غرامة على فرع للذراع المالية لشركة تويوتا اليابانية بعد أن اتهمتها بتقديم رشوة تجارية.

 

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال إن القرار يأتي وسط خلاف حاد بين الجانبين بعد اصطدام سفينة صيد يابانية بقاربين يابانيين لخفر السواحل في 7 سبتمبر/أيلول بالقرب من منطقة جزر متنازع عليها في بحر الصين الشرقي.

 

ونفى مسؤولون صينيون ويابانيون أن تكون للغرامة أي علاقة بالنزاع الدبلوماسي بين البلدين. لكنها تأتي في وقت تشعر فيه الشركات اليابانية بأن هناك مؤشرات بأن النزاع بدأ يؤثر على العلاقات التجارية المتنامية بين أكبر اقتصادين في آسيا.

 

وكانت الصين أوقفت تعاملها على المستوى الوزاري وعلى مستوى الأقاليم مع اليابان يوم الأحد الماضي، وهددت باتخاذ ما أسمته إجراءات مضادة، بعد أن قررت اليابان تمديد حجز قائد سفينة الصيد الصينية.

 

وطالب رئيس الوزراء الصيني وين جياياو أمس الثلاثاء بإطلاق سراح قائد السفينة حالا وبدون شروط.

 

وقال المتحدث باسم الشركة المالية التابعة لتويوتا في الصين هيتوشي يوكوهاما إن الشركة تلقت مذكرة يوم أمس، وإنها تقوم حاليا بدراستها. وأوضح أن الشركة قد ترفع استئنافا ضد القرار الصيني.

 

ونقلت وول ستريت جورنال عن مصدر مقرب من تويوتا أن الاتهام بالرشوة هو إحدى المضايقات التي قام بها المكتب التجاري الإقليمي بالصين، والموجهة بصفة خاصة للشركات اليابانية، لكنه استبعد أن يؤدي ذلك إلى التأثير على مبيعات الشركة في الصين.

 

وقال مسؤول في غرفة التجارة اليابانية بالصين إن معظم الشركات اليابانية في الصين لم تشعر بأي أثر كبير للنزاع الدبلوماسي بين الجانبين.

 

وكانت الحادثة الوحيدة التي وقعت هي إقدام مجموعة من الشباب على كسر نوافذ مدخل مصنع للطاقة تديره شركة يابانية.

 

كما أكد رئيس شركة نيسان كارلوس غصن في مؤتمر صحفي يوم الاثنين الماضي أنه لم يشعر بأي أثر للنزاع الدبلوماسي على علاقة الصين بشركة دونغفينغ موتور المشتركة.

المصدر : وول ستريت جورنال

التعليقات