حددت الأمم المتحدة في سبتمبر/أيلول من العام 2000 ثمانية أهداف سمتها أهداف الألفية الإنمائية اتفقت عليها الدول الأعضاء في المنظمة الدولية تتلخص بالنقاط التالية:

- القضاء على الفقر المدقع والجوع من خلال تخفيض نسبة سكان العالم الذين يقل دخلهم اليومي عن دولار واحد إلى النصف بحلول 2015. ومن خلال تقليل نسبة سكان العالم الذين يعانون من الجوع إلى النصف بحلول 2015.

- تحقيق تعميم التعليم الابتدائي، من خلال تمكين كل الأطفال في العالم من الجنسين من إكمال المراحل التعليمية بحلول عام 2015.

- تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة وإزالة التفاوت بين الجنسين لجميع مراحل التعليم في موعد لا يتجاوز عام 2015.

- تقليل وفيات الأطفال دون سن الخامسة بمقدار الثلثين بحلول نفس التاريخ وهو 2015. وكذلك تخفيض معدل الوفيات جراء الحمل بمقدار ثلاثة أرباع خلال هذه الفترة.

- وقف انتشار فيروس نقص المناعة المكتسب (الإيدز) ومكافحة الملاريا والأمراض الأخرى بحلول عام 2015 وبدء انحساره.

- كفالة الاستدامة البيئية من خلال إدماج مبادئ التنمية المستدامة في السياسات والبرامج القطرية وانحسار فقدان الموارد الطبيعية.

- تخفيض نسبة الأشخاص الذين لا يمكنهم الحصول باستمرار على مياه الشرب النظيفة وخدمات الصرف الصحي الأساسية إلى النصف بحلول عام 2015.

- إقامة شراكة عالمية من أجل التنمية والمضي في إقامة نظام تجاري ومالي يتسم بالانفتاح والتقيد بالقواعد والقابلية للتنبؤ به.

المصدر : الجزيرة