النقد الدولي يقدم معونة لباكستان
آخر تحديث: 2010/9/2 الساعة 21:58 (مكة المكرمة) الموافق 1431/9/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/9/2 الساعة 21:58 (مكة المكرمة) الموافق 1431/9/24 هـ

النقد الدولي يقدم معونة لباكستان

ستراوس كان (يمين) مع وزير المالية الباكستاني عبد الحفيظ شيخ  خلال اجتماع بواشنطن(الفرنسية)

قال مدير صندوق النقد الدولي اليوم الخميس إن الصندوق سيقدم لباكستان معونة طارئة بقيمة 450 مليون دولار لمواجهة تداعيات الفيضانات الأخيرة وسيتم صرفها خلال الأسابيع القادمة, بينما زاد البنك الدولي مساعداته لباكستان بمقدار 100 مليون دولار. 
 
وقال دومينيك ستراوس كان "إن صندوق النقد الدولي من المرجح أن يكون أول وكالة تمنح باكستان بسرعة كبيرة المال الذي تعتبر في حاجة ماسة له" مشيرا إلى أن "أهم شيء هو الحفاظ على الاقتصاد الباكستاني على الطريق الصحيح".

وأضاف أن المناقشات مع وفد يرأسه وزير المالية الباكستاني عبد الحفيظ شيخ بشأن كيفية إعادة تنظيم برنامج إقراض للصندوق بقيمة 11 مليار دولار سوف تستمر, مضيفا أن إسلام آباد ما زالت ملتزمة بشروط الاتفاق ومنها إصلاحات لنظام الضرائب وقطاع الطاقة.
 
على صعيد متصل قال البنك الدولي في بيان إنه زاد تمويله لمساعدة باكستان على التصدي لكارثة السيول بمقدر100 مليون دولار، ليصل الإجمالي إلى مليار دولار.
 
ونقل البيان عن رئيس البنك الدولي روبرت زوليك قوله لوزير المالية الباكستاني إن البنك ملتزم بمساعدة شعب باكستان في هذا الضائقة، وجعل مبلغ مليار دولار متاحا تحت الطلب لتمويل احتياجات التعافي الفورية وأعمال الإعمار.
 
وكان رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني قدر خسائر بلاده  جراء الفيضانات بـ43 مليار دولار.
 
وأشار إلى أن الفيضانات  أضرت بـ30% من الأراضي الزراعية وأكثر من 10% من السكان. كما شردت أكثر من 17 مليون شخص، وأودت بحياة أكثر من 1600  شخص ودمرت 1.2 مليون منزل وألف جسر وأربعة آلاف كيلومتر من الطرق إضافة إلى نفوق آلاف المواشي وإتلاف المحاصيل.
 
كما يتوقع أن تقلص الفيضانات نسبة النمو الاقتصادي إلى2.5%, وهو ما يزيد قليلا على نصف التوقعات الأولية وهي الزيادة بنسبة 4.5% خلال العام المالي الذي ينتهي في يونيو/ حزيران.
المصدر : رويترز

التعليقات