يزداد الطلب على اللحوم في آسيا والشرق الأوسط (الأوروبية)

وصلت أسعار اللحوم في العالم إلى أعلى مستوى في 20 سنة مع ارتفاع الطلب في الدول النامية والذي تزامن مع هبوط الإنتاج في الولايات المتحدة وأستراليا.
 
وارتفع مؤشر منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) في الشهر الماضي إلى أعلى مستوى له منذ 1990 وزاد بنسبة 16% في الشهر الماضي وحده بالمقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي بعد أن زادت أسعار لحوم الأغنام إلى أعلى مستوى في 37 سنة وزادت لحوم الأبقار إلى أعلى مستوى في عامين.
 
وقال الخبير في "فاو" بيدرو أرياس إن زيادة الطلب على اللحوم في آسيا والشرق الأوسط أدت إلى زيادة الأسعار في العالم، يضاف ذلك إلى نقص في أعداد الماشية.
 
وقال مسؤولون في الصناعة وتجار ومحللون إن زيادة الأسعار كان سببها ارتفاع الطلب. فقد تجمد إنتاج اللحوم في الدول المصدرة الرئيسية بعد أن ضربت مواسم الجفاف عدة منطق في أستراليا وأميركا اللاتينية.
 
وجاء ارتفاع الأسعار أيضا مع زيادة القلق إزاء الجفاف الشديد الذي ضرب زراعة الحبوب في روسيا وأدى إلى زيادة أسعار القمح وأنواع الحبوب الأخرى.
 
وقال إدي تروتمان نائب رئيس مؤسسة كارغيل التي تمتلك مصانع للحوم في الولايات المتحدة وكندا، إنه متفائل إزاء صادرات اللحوم لعدة سنوات قادمة.
 
وفي سوق شيكاغو وصلت أسعار اللحوم في الشهر الماضي إلى أعلى مستوى في 22 شهرا.
 
وفي السعودية إحدى الدول المستوردة الرئيسية للحوم الحمراء ارتفعت الأسعار بنسبة 12% في النصف الأول من العام الحالي.

المصدر : فايننشال تايمز