إيران توقف استيراد البنزين
آخر تحديث: 2010/9/18 الساعة 18:31 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/9/18 الساعة 18:31 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/10 هـ

إيران توقف استيراد البنزين

إيران تقول إنها زادت طاقتها التكريرية بشكل متسارع للاكتفاء من البنزين (الفرنسية-أرشيف)
 
قالت إيران السبت إنها توقفت عن استيراد البنزين بعدما حققت اكتفاءها منه في مواجهة عقوبات أممية وغربية, بل إن وزير نفطها تحدث عن تحقيق فائض في الإنتاج.
 
ونقلت وكالة أنباء مهر عن الوزير مير مسعود كاظمي قوله إن إنتاج بلاده من البنزين ارتفع إلى 66.5 مليون لتر يوميا، في حين أن استهلاكها اليومي منه يبلغ 64 مليون لتر.
 
وأضاف كاظمي أن بلاده لم تشتر أي كمية من هذه المادة النفطية الحيوية منذ الشهر الماضي.
 
وكان الوزير نفسه قد صرح في السابع من هذا الشهر بأن بلاده بلغت اكتفاءها من البنزين, وقال إنها كانت تنتج قبل الزيادة الأخيرة 44 مليون لتر يوميا وتستورد 20 مليون لتر أخرى.
 
وقال حينها إن أثر العقوبات هو الذي دفع إيران إلى رفع طاقتها التكريرية بصورة متسارعة.
 
وفي تصريحاته التي نقلتها وكالة مهر السبت, قال وزير النفط الإيراني إن أي كميات من البنزين قد تُستورد مستقبلا ستكون مُوجّهة لزيادة احتياطي البلاد من ذلك المنتج النفطي.
 
وكانت شركات نفطية عالمية، منها توتال الفرنسية وشل الأنجلوهولندية، قد توقفت عن إمداد إيران بالوقود قبيل الجولة الأخيرة من العقوبات الأممية التي أقرها مجلس الأمن الدولي في يونيو/حزيران الماضي, وتلتها عقوبات منفردة فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واليابان وكوريا الجنوبية.
 
ومنذ ذلك الحين, اعتمدت إيران على إمدادات البنزين من الصين وتركيا اللتين أعلنتا رفضهما التقيد بعقوبات تتجاوز عقوبات الأمم المتحدة.
 
وكان إعلان الحكومة الإيرانية قبل ثلاث سنوات تقنين توزيع البنزين قد تسبب في اضطرابات عنيفة في طهران على وجه الخصوص.
المصدر : الفرنسية

التعليقات