كوبا تسرّح نصف مليون موظف
آخر تحديث: 2010/9/14 الساعة 02:38 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/9/14 الساعة 02:38 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/6 هـ

كوبا تسرّح نصف مليون موظف

كوبا تخطو خطوات حذرة نحو إصلاح اقتصادها (الأوروبية-أرشيف)

أعلن اتحاد العمال المركزي في كوبا الاثنين أن ما يزيد عن نصف مليون وظيفة حكومية ستلغى في غضون الأشهر الستة المقبلة، على أن يتم استيعاب المسرحين في القطاع غير الحكومي في هذه الدولة الشيوعية التي تحاول النهوض باقتصادها عبر إجراءات منها تخفيف القيود على الشركات الخاصة. 
 
وترمي كوبا من خلال تسريح هذا العدد الكبير من الموظفين الحكوميين بحلول مارس/آذار القادم إلى دعم الإنتاجية, وتخفيف الضغط الهائل الواقع على الاقتصاد الذي زاده الركود العالمي الأخير تأزما.
 
وقال اتحاد العمال "سي تي سي" -الذي يضم نحو ثلاثة ملايين منخرط- إن الدولة لا يمكنها, ولا ينبغي لها، أن تبقي على شركات تدفع رواتب كثيرة, وتتكبد خسائر.
 
وقال إن تلك الشركات التابعة للقطاع العام تشكل عبئا على الدولة، حيث إن إنتاجيتها متدنية, كما أن أداء العامل فيها ضعيف.
 
ونُقل عن الزعيم الكوبي فيدل كاسترو الأسبوع الماضي أنه أبلغ صحفيا أميركيا بأن النموذج الكوبي لم يعد في وسعه الاستمرار، لكن كاسترو قال بعد ذلك إنه كان يقصد تماما عكس ما نُقل عنه.
 
وكان شقيقه راؤول -الذي يرأس البلاد حاليا- قد قال قبل عام إن حكومته تريد أن ينتقل مليون موظف في القطاع الحكومي إلى وظائف أخرى خارجه.
 
وظلت الدولة خلال السنوات القليلة الماضية تدفع لموظفين مسرحين من القطاع الحكومي 60% من أجورهم في انتظار منحهم وظائف أخرى، بيد أن اتحاد العمال المركزي قال الاثنين إن هذا الوضع لا يمكن أن يستمر.
 
ولدى كوبا قوة عاملة يبلغ تعدادها 4.9 ملايين من أصل 11.2 مليون هم سكان الجزيرة التي تخضع منذ عقود لحصار اقتصادي أميركي.
المصدر : وكالات

التعليقات