باباندريو يتعهد بإعفاءات ضريبية
آخر تحديث: 2010/9/12 الساعة 00:04 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/9/12 الساعة 00:04 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/4 هـ

باباندريو يتعهد بإعفاءات ضريبية

باباندريو أثناء حضوره لمعرض دولي بمدينة سالونيك (الفرنسية)

وعد رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو باتخاذ إجراءات بينها خفض الضرائب على الشركات للمساعدة في إحياء اقتصاد البلاد التي تعاني من الديون، بينما خرج آلاف من المتظاهرين في مدينة سالونيك احتجاجا على إجراءات التقشف الحكومية.

وقال باباندريو إنه سيتم تخفيض معدل الضريبة على أرباح الشركات من24% إلى20% في العام المقبل، وتوفير ما وصفه بحافز قوي للاستثمارات والقدرة التنافسية.

كما تعهد بتحرير المهن التي تخضع لبعض القيود بما فيها قطاع سائقي الشاحنات وسيارات الأجرة والصيادلة وتحرير سوق الطاقة، وتنظيم أهداف الخصخصة وتبسيط إجراءات ترخيص الأعمال التجارية بحلول نهاية هذا العام.

وفي الأثناء ألقى رجل نعلاً باتجاه رئيس الوزراء احتجاجا على خطط التقشف التي تعتزم حكومته الاشتراكية تطبيقها, لكنها أخفقت في إصابة هدفها واعتقل الرامي واثنان من شركائه.

احتجاجات متواصلة

آلاف الأشخاص تظاهروا خارج المعرض الدولي بسالونيك احتجاجا على خطة التقشف   (الفرنسية)
وتظاهر حوالي 20 ألف شخص في ثلاث مظاهرات منفصلة في مدينة سالونيك الشمالية الساحلية قبل خطاب باباندريو الذي كان يحضر افتتاح معرض دولي, ورافقهم حوالي4500 شرطي.

واندلعت اشتباكات بين عدد كبير من الشبان وشرطة مكافحة الشغب التي استعملت الغاز المدمع، واعتقلت 20 شخصا.

وتسعى اليونان عبر الإجراءات التقشفية لخفض العجز في الميزانية من نحو 14% من إجمالي الناتج المحلي إلى أقل من الحد المفروض على دول الاتحاد الأوروبي والبالغ 3% بحلول عام 2014. 

وفرضت حكومته الاشتراكية خطة تقشف صارمة تقوم على زيادة الضرائب وخفض الرواتب والمعاشات التقاعدية لمكافحة العجز، مما أدى إلى موجة من الإضرابات والاحتجاجات.

وجرى إنقاذ اليونان من الإفلاس في مايو/أيارالماضي عبر حزمة إقراض من الاتحاد الأوروبي بقيمة 80 مليار يورو (101 مليار دولار)على مدى ثلاث سنوات، إضافة إلى 30 مليار يورو (38 مليار دولار) قدمها صندوق النقد الدولي.

المصدر : وكالات

التعليقات