البنوك الأميركية حققت أعلى أرباح
آخر تحديث: 2010/9/1 الساعة 12:33 (مكة المكرمة) الموافق 1431/9/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/9/1 الساعة 12:33 (مكة المكرمة) الموافق 1431/9/23 هـ

البنوك الأميركية حققت أعلى أرباح

البنوك الأميركية سجلت 21.6 مليار دولار أرباحا في الربع الثاني من 2010 (رويترز-أرشيف)

سجلت البنوك الأميركية أرباحا وصلت إلى 21.6 مليار دولار خلال الربع الثاني من العام الجاري، محققة أعلى أرباح فصلية خلال ثلاث سنوات.

وأوضحت المؤسسة الاتحادية للتأمين على الودائع أن الأرباح المحققة خلال فترة الأشهر الثلاثة المنتهية في 30 يونيو/ حزيران زادت بالمقارنة بأرباح بلغت 18 مليار دولار في الربع الأول من العام الجاري، وكذلك مقارنة بخسائر وصلت إلى 4.4 مليارات دولار خلال الربع الثاني من العام الماضي.

واعتبرت نتائج الربع الثاني أفضل أرباح فصلية يحققها القطاع المصرفي الأميركي منذ عام 2007.

ورجحت المؤسسة مواصلة البنوك تحقيق الأرباح، قائلة إنه طالما ظلت الظروف الاقتصادية إيجابية، فيرجح أن تواصل البنوك تحقيق أرباح.

وعزت المؤسسة نجاح معظم البنوك الكبرى في التعافي جراء الأزمة المالية إلى الدعم الحكومي الذي قدم لها حينها.

غير أن المؤسسة -التي تؤمن على ودائع 7830 مؤسسة مالية- لفتت إلى أنه بالرغم من هذا الإنجاز فإن عدد البنوك المتعثرة في البلاد ما زال في ازدياد.

وذكرت أن عدد البنوك التي تواجه مشاكل زاد خلال الربع الثاني من العام الجاري ليصبح 829 بنكا بدلا من 775 بنكا واجهت مشاكل خلال الربع الأول من هذا العام.

ولفت تقرير للمؤسسة إلى أن عدد البنوك المنهارة خلال العام الجاري بلغ حتى الآن 118 بنكا كلها من البنوك الصغيرة، وخلال العام الماضي بلغ عدد البنوك المنهارة خلال العام كله 140 بنكا معظمها بنوك صغيرة كذلك.

وعزت المؤسسة ضعف أداء البنوك الصغيرة إلى قلة مرونتها، مشيرة إلى أنها تعتمد في إيراداتها على عوائد القروض المقدمة للشركات الاستثمارية المحلية، وهذه الشركات تم إغلاق العديد منها أو قل نشاطها بشكل ملحوظ وبالتالي تعرضت هذه البنوك لخسائر أو في أحسن الأحوال لأرباح ضعيفة.

المصدر : وكالات