شركة كورية تبني محطة طاقة بليبيا
آخر تحديث: 2010/8/6 الساعة 13:55 (مكة المكرمة) الموافق 1431/8/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/8/6 الساعة 13:55 (مكة المكرمة) الموافق 1431/8/26 هـ

شركة كورية تبني محطة طاقة بليبيا

دايوو بنت ثلاث محطات طاقة في ليبيا ونفذت مشاريع بينها هذا الفندق بطرابلس
(رويترز-أرشيف)

فازت دايوو الكورية الجنوبية للهندسة والإنشاءات بعقد تقارب قيمته نصف مليار دولار لبناء محطة جديدة للطاقة في ليبيا رغم توتر يشوب علاقة طرابلس وسول بعد اتهام الأولى للثانية بالتجسس.
 
وقالت الشركة اليوم الجمعة إنها وقعت أمس عقدا بقيمة 510 مليارات وون (438 مليون دولار) لبناء محطة توليد كهرباء بطاقة 750 ميغاوات بمنطقة زويتينة الواقعة على مسافة 140 كيلومترا جنوب غربي بنغازي.
 
وستشرع دايوو في تنفيذ المشروع في نوفمبر/ تشرين الثاني القادم, ومن المقرر أن تفرغ منه في مايو/ أيار 2013، وفق ما جاء في بيان صادر عنها اليوم.
 
وبهذه الصفقة الجديدة, تكون دايوو للهندسة والإنشاءات –وهي رابع أكبر شركة إنشاءات في كوريا الجنوبية- قد فازت منذ 2003 بأربع صفقات لبناء محطات لتوليد الكهرباء في الجماهيرية الليبية.
 
وأبرمت الشركة العقد مع ليبيا رغم طرد الأخيرة دبلوماسيا كوريا جنوبيا الشهر الماضي بتهمة التجسس, ورغم اعتقالها قسا أيضا.
 
وكانت طرابلس قد اتهمت الدبلوماسي بجمع معلومات عن الزعيم معمر القذافي وعائلته ومسؤولين بالدولة. وبالإضافة لطرد الدبلوماسي, أوقفت ليبيا عمليا نشاط سفارتها في سول, كما أن تقارير ذكرت أن الجماهيرية ستطالب كوريا الجنوبية بتعويضات مالية.
 
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن متحدث باسم دايوو أن الخلاف الدبلوماسي لن يؤثر على علاقات البلدين التجارية, مستدلاّ بالعقد الذي وقعته الشركة مع ليبيا التي تعد سوقا كبيرا لشركات الإنشاءات الكورية الجنوبية.   
المصدر : وكالات

التعليقات