اليمن ينتج حاليا نحو 300 ألف برميل من النفط يوميا (الجزيرة نت )

ارتفعت عائدات اليمن من صادراته النفطية أكثر من ضعفين في الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام مقارنة بما كانت عليه قبل عام, متجاوزة مليار دولار وفق ما أظهرت بيانات رسمية نشرت الخميس.
 
وجاء في تقرير للبنك المركزي اليمني أن العائدات النفطية بلغت في المدة من يناير/كانون الثاني حتى مايو/أيار الماضيين 1.132 مليار دولار في حين أنها لم تتجاوز في الأشهر الخمسة الأولى من العام الماضي 483 مليون دولار.
 
وأرجع التقرير ذلك الارتفاع إلى زيادة حصة الحكومة اليمنية من إنتاج النفط الخام في المدة ذاتها إلى 14.460 مليون برميل من 10.160 ملايين مقارنة بما كانت عليه قبل عام.
 
كما أرجعه إلى ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية, مشيرا في هذا السياق إلى أن متوسط سعر الخام اليمني في الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام بلغ  78.24 دولارا للبرميل صعودا من 47.56 دولارا في المدة نفسها من العام الماضي.
 
ويُصنّف اليمن في فئة صغار منتجي النفط, ويراوح إنتاجه حاليا بين 280 ألف برميل وثلاثمائة ألف يوميا نزولا من أربعمائة ألف برميل في السنوات السابقة.
 
وتشكل حصة صادرات النفط الخام -التي تحصل عليها الحكومة من تقاسم الإنتاج مع شركات النفط الأجنبية بموجب اتفاقات المشاركة- حوالي 70% من موارد الموازنة العامة, و63% من إجمالي الصادرات, و30% من الناتج المحلي الإجمالي.

المصدر : رويترز