إسبانيا سجلت أعلى معدلات البطالة في أوروبا بنسبة 20.3% في يوليو/تموز (رويترز-أرشيف)

أظهرت بيانات رسمية أن معدل البطالة في منطقة اليورو بلغ خلال يوليو/تموز الماضي 10%، وهو نفس المستوى الذي وصل إليه لأول مرة في فبراير/شباط الماضي, كما تراجع معدل ارتفاع الأسعار في المنطقة -التي تضم 16 دولة- بشكل طفيف.

وقال تقرير صدر عن مكتب الإحصائيات الأوروبية (يوروستات) اليوم الثلاثاء إن معدل البطالة في منطقة اليورو استقر في يوليو/تموز على ما كان عليه في يونيو/حزيران الماضي عند مستوى 10%.

وأشار التقرير أيضا إلى أن معدل البطالة في الاتحاد الأوروبي كله -الذي يضم 27 دولة- بلغ نسبة 9.6%, وهو نفس المستوى الذي سجله في مارس/آذار الماضي.

وقدر يوروستات عدد العاطلين عن العمل في دول الاتحاد الأوروبي خلال يوليو/تموز الماضي بـ23 مليونا و57 شخصا, من بينهم 15 مليونا و833 عاطلا في منطقة اليورو.

وارتفع عدد العاطلين عن العمل مقارنة بيوليو/تموز 2009 بمليون و108 آلاف شخص في دول الاتحاد، و668 ألفا في منطقة اليورو. وانخفض هذا العدد بـ45 ألف شخص في دول الاتحاد وبـ8 آلاف شخص في منطقة اليورو مقارنة بيونيو/حزيران الماضي.

وسجل أقل معدلات البطالة في النمسا, حيث بلغت نسبتها 3.8%, تليها هولندا بنسبة 4.4%، أما أكثر المعدلات ارتفاعا فسجّل في إسبانيا حيث بلغ 20.3%، ولاتفيا بنسبة 20.1%.

واستقر معدل البطالة في ألمانيا عند مستوى 6.9%, وانخفض المعدل مرة أخرى في إيطاليا إلى 8.4% من 8.5% في يونيو/حزيران.

التضخم
ومن جهة أخرى، قالت الوكالة إن معدل التضخم السنوي في منطقة اليورو خلال أغسطس/آب سجل 1.6%، مقابل 1.7% في تموز/يوليو الماضي، وهي نفس النسبة التي توقعها الخبراء.

وجاء معدل التضخم -وفقا لهذه الأرقام الأولية- بنسبة أقل من المعدل المستهدف من قبل البنك المركزي الأوروبي والمقدر بنسبة 2% للحفاظ على استقرار الأسعار. 

المصدر : وكالات