واشنطن تدرس إجراءات لحفز النمو
آخر تحديث: 2010/8/30 الساعة 23:54 (مكة المكرمة) الموافق 1431/9/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/8/30 الساعة 23:54 (مكة المكرمة) الموافق 1431/9/21 هـ

واشنطن تدرس إجراءات لحفز النمو

أوباما قال إنه يجتهد لجبر الضرر الذي لحق بالطبقة الوسطى في العشرية الماضية (الفرنسية)

قال الرئيس الأميركي باراك أوباما الاثنين إن إدارته تدرس خطوات إضافية لحفز الاقتصاد، بما في ذلك تخفيف الضرائب عن الشركات, بعدما أبدى في اليوم السابق عدم رضاه عن وتيرة النمو التي ازدادت ضعفا في الأشهر القليلة الماضية.
 
وكان الاقتصاد الأميركي, الذي لا يزال يواجه معضلات مستعصية منها البطالة المرتفعة المستقرة عند 9.5%, قد نما في الربع الثاني من هذا العام بمعدل 1.6% متراجعا من 3.7% في الربع الأول.
 
وأعلن أوباما الاثنين أنه وفريقه الاقتصادي بصدد بحث خطوات إضافية لتعزيز النمو في وقت تزداد فيه الخشية من ركود جديد بعد الركود الذي تخلص منه أكبر اقتصاد في العالم بمشقة نهاية العام الماضي.
 
النمو والتوظيف
وقال في كلمة له بحديقة البيت الأبيض عقب اجتماعه بمستشاريه الاقتصاديين إن الإجراءات التحفيزية الجديدة التي تجري مناقشتها يمكن أن تحفز النمو والتوظيف في المدى القصير, وتزيد القدرة التنافسية للاقتصاد الأميركي في المدى البعيد.
 

"
تخفيف الضرائب عن الشركات وتمديد العمل بتخفيضات ضريبية لمصلحة فئة من الأسر, وزيادة الاستثمار في البنية التحتية والطاقات النظيفة من بين الإجراءات التي تأمل إدارة أوباما أن تخرج الاقتصاد الأميركي من وضعه الراهن
"

وأشار مجددا إلى أن اقتصاد بلاده لا يزال في وضع هش, إذ تتواتر التقارير التي تسلط الضوء على تلك الهشاشة بما فيها البيانات الأخيرة المخيبة عن مبيعات المساكن, وعن الصناعات التحويلية.
 
وقال في هذا السياق إنه سيعرض في الأيام القليلة المقبلة أفكارا جديدة لتجاوز الوضع الراهن, وأضاف أنه يسعى كل يوم إلى المضي قدما باقتصاد بلاده لجبر الضرر الذي لحق بالطبقة المتوسطة خلال العشرية الماضية.
 
وحث الرئيس الأميركي الكونغرس على إقرار حزمة محفزات لدعم الشركات حالما يعود إلى مزاولة نشاطه الشهر المقبل بعد العطلة البرلمانية.
 
وقال إن على الجمهوريين في مجلس الشيوخ أن ينتهوا عن معارضتهم لخطة التخفيضات الضريبية, مشيرا إلى ضرورة إقرار خطة موازية تتضمن محفزات لتشجيع الإقراض.
 
وأعلن في الكلمة نفسها عن تمديد العمل بتخفيضات ضريبية لمصلحة الأسر التي يقل دخلها السنوي عن 250 ألف دولار, كانت قد أقرت في عهد سلفه جورج بوش, وينتهي مفعولها هذا العام.
 
وشدد أوباما بالمناسبة على أنه يتعين زيادة الاستثمار في الطاقات النظيفة, وتوسيع شبكة الطرق.
المصدر : وكالات