شركة الطيران الجديدة ستسيطر على 7% من نشاط الطيران العالمي (الأوروبية)

أجازت وزارة العدل الأميركية قيام اندماج بين شركتي طيران "يونايتد أيرلاينز" و"كونتيننتال أيرلاينز" الأميركيتين لتشكيل أكبر شركة طيران في العالم.

وأكدت أمس الجمعة عدم اعتراضها على الصفقة عقب إجراء تحقيق دقيق في الاقتراح.

وتأتي الإجازة الأميركية بعد شهر من إعلان المفوضية الأوروبية عدم اعتراضها على صفقة الاندماج، حيث اعتبرت حينها أن الاندماج لن يؤثر سلبا على المنافسة في سوق الطيران الأوروبية.

يشار إلى أن مجلسي إدارة الشركتين الأميركيتين وافقا بالإجماع على صفقة الدمج في مايو/أيار الماضي، وأعلنا عن اتفاق مبدئي على اندماج كل الأسهم التابعة لهما والمقوّمة بنحو ثلاثة مليارات دولار في ختام عام 2009.

ويتوقع أن يسري تنفيذ الاندماج بين الشركتين في الأول من أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وذلك بعد إجراء تصويت مساهمي الشركتين على الاندماج المقرر عقده في السابع عشر من سبتمبر/أيلول القادم.

وتعليقا على قرار وزارة العدل اعتبر رئيس كونتيننتال جيف سميسك أن القرار يعد أهم خطوة في طريق تشكيل أكبر شركة طيران عالمية.

التكوين الجديد سيخدم 144 مليون مسافر بالعام (رويترز)
الشركة الجديدة
وشركة الطيران الجديدة الناتجة عن صفقة الدمج سيصبح اسمها يونايتد أيرلاينز وسيكون مقرها في شيكاغو، وستسيطر على نحو 7% من نشاط الطيران العالمي.

وستبلغ القيمة السوقية للشركة الجديدة نحو 6.75 مليارات دولار، وستخدم أكثر من 144 مليون مسافر خلال العام الواحد وتطير إلى 370 وجهة في 59 دولة عبر العالم.

وتأمل الشركتان أن ينتج الاندماج من خلال توفير إيرادات جديدة تبلغ أكثر من 1.2 مليار دولار بحلول عام 2013.

وتتمتع يونايتد التي تتخذ من شيكاغو مقرا لها بوجود قوي في الولايات المتحدة والمحيط الهادي، في حين تركز كونتيننتال ومقرها هيوستن على الولايات الشمالية والشرقية الأميركية وأوروبا وأميركا اللاتينية.

المصدر : وكالات