إيران تسحب أصولا من بنوك أوروبية
آخر تحديث: 2010/8/27 الساعة 20:07 (مكة المكرمة) الموافق 1431/9/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/8/27 الساعة 20:07 (مكة المكرمة) الموافق 1431/9/18 هـ

إيران تسحب أصولا من بنوك أوروبية

رئيس البنك المركزي الإيراني أكد أن بنوك بلاده لم تتأثر بالعقوبات الغربية (رويترز-أرشيف)
 
أكد مسؤول إيراني كبير اليوم الجمعة أن بلاده سحبت أصولا من بنوك أوروبية منذ فترة تحسبا لأي عقوبات مفترضة, كما أشارت بيانات رسمية أخرى عن زيادة قيمة صادرات إيران من النفط والمنتجات البتروكيميائية.

وقال رئيس البنك المركزي الإيراني محمود بهمني لوكالة فارس الإيرانية للأنباء إنه "تم سحب أصول بنوك إيرانية من بنوك أوروبية, فقد كان البنك المركزي الإيراني مستعدا لأي من هذه الاحتمالات منذ ستة أشهر".
 
ويرجح محللون أن تكون سويسرا -التي تضم معظم المدخرات الأجنبية في العالم - مقصدا محتملا لأصول إيران الأجنبية ومن بين المقاصد الأخرى المحتملة بنوك في آسيا والشرق الأوسط.
 
وأشار بهمني إلى أن البنوك الإيرانية لا تواجه صعوبات بسبب العقوبات, وأنها ليس لها تأثير على المصارف الإيرانية, وفي وقت سابق من الشهر قال بهمني إن ايران رفعت احتياطياتها من العملات الأجنبية بتسعة مليارات دولار عن طريق بيع ذهب وصفقات للصرف.

وفرضت الولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي سلسلة من العقوبات الجديدة على إيران في وقت سابق بسبب أنشطتها لتخصيب اليورانيوم.
 
زيادة الإيرادات
من جهة أخرى أعلن محسن خجسته مهر -مساعد وزير النفط الإيراني- أن عائدات بلاده من صادرات النفط بلغت 69 مليار دولار خلال عام من تسلم الحكومة الحالية -وهي العاشرة- لمهامها.
 
ونسبت وكالة مهر شبه الرسمية إلى مساعد وزير النفط قوله إن العائدات النفطية بلغت إبان الحكومة الثامنة 22 مليار دولار سنويا, في حين زادت خلال عهد الحكومة التاسعة إلى 58 مليار دولار سنويا.
 
وقال إن صادرات الغاز الإيراني إلى تركيا تصل إلى 23 مليون متر مكعب يوميا, كما سيمكن تصدير 21.5 مليون متر مكعب من الغاز إلى باكستان في المرحلة الأولى وثلاثين مليون متر مكعب في المرحلة الثانية.
 
كما بلغ حجم صادرات إيران من المنتجات البتروكيمياوية 7.14 ملايين طن بقيمة 4.2 مليارات دولار خلال الأشهر الخمسة الماضية.
 
وأنتجت إيران خلال العام الماضي 32.8 مليون طن من المنتجات البتروكيميائية, وتم تصدير حوالي 13.3 مليون طن بقيمة سبعة مليارات دولار.
المصدر : وكالات