مؤشر نيكي الياباني وصل لأدنى مستوى في 16 شهرا (الفرنسية-أرشيف)

هوى مؤشر السوق اليابانية في ختام تعاملاته اليوم الأربعاء بنسبة 1.7% ليصل لمستوى 8845.39 نقطة مسجلا أدنى مستوى في 16 شهرا.

ويأتي التراجع بالسوق اليابانية في ظل وصول الين لأعلى مستوى في 15 عاما مقابل الدولار الأميركي أمس الثلاثاء، علما بأن قوة الين من شأنها أن تهدد الانتعاش الاقتصادي الهش من حيث تأثيرها سلبا على قطاع التصدير الياباني.

من جهة أخرى خسر مؤشر توبكس الياباني الأوسع نطاقا بنسبة 1.3% ليغلق عند مستوى 807.31 نقاط.

وتواصل الأسواق اليابانية والعالمية تراجعها خلال الأسبوع الجاري في ظل استمرار المخاوف إزاء الانتعاش الاقتصادي العالمي.

وتأثرت معنويات المستثمرين بتقارير صدرت مؤخرا أفادت بتراجع حاد في بيع المنازل بالولايات المتحدة -أكبر اقتصاد عالمي- وتضاؤل التعافي الدولي حيث تتوقع كل من أميركا والصين واليابان واقتصادات أخرى تراجع النمو خلال النصف الثاني من العام الجاري.

الأسواق الآسيوية
وفي بقية الأسواق الآسيوية، كان التراجع هو السمة المشتركة خلال تعاملات اليوم، فتراجع مؤشر شنغهاي الصيني بنسبة 1.9 ليصل مستوى 2598.69 نقطة.

وانخفض مؤشر هانغ سنغ في هونغ كونغ بنسبة 0.7% ليصل مستوى 20524.17 نقطة.

من ناحية أخرى تراجع مؤشر كوسبي الكوري الجنوبي بنسبة 1.5% ليصل مستوى 1734.79 نقطة، كما تراجع مؤشر البورصة الأسترالية بنسبة 1.4% ليصل مستوى 4320.1 نقطة.

الأسواق الأوروبية
ولم تكن الأسواق الأوروبية أحسن حالا حيث تراجعت المؤشرات الرئيسية في بداية تعاملات اليوم مواصلة الخسائر الكبيرة التي منيت بها في جلسة أمس.

فتراجع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم كبرى الشركات الأوروبية بنسبة 0.5% ليصل إلى 1014.82 نقطة بعدما خسر 1.6% في الجلسة السابقة.

وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني بنسبة 0.1%، بينما انخفض مؤشر داكس الألماني ومؤشر كاك 40 الفرنسي بنسبة 0.2% لكل منهما.



النفط يواصل تراجعه إلى دون مستوى 72 دولارا للبرميل (الأوروبية-أرشيف)
النفط
:
وفي سوق النفط،
واصلت أسعار الخام تراجعها إلى دون 72 دولارا للبرميل بتعاملات اليوم المبكرة، مقتربة من أدنى مستوى لها في سبعة أسابيع بعد هبوطها 2% الجلسة السابقة بفعل المخاوف الاقتصادية.

وهبطت أسعار العقود الآجلة للخام الأميركي الخفيف تسليم أكتوبر/ تشرين الأول إلى مستوى 71.32 دولارا للبرميل.

وأمس كان تراجع الخام الأميركي لعقود أقرب استحقاق بواقع 1.47 دولار ليسجل عند التسوية في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) 71.63 دولارا.

ومما دعم تراجع النفط تقرير صدر أمس لمعهد البترول الأميركي أفاد بأن مخزونات الولايات المتحدة من البنزين زادت على غير المتوقع نحو 700 ألف برميل الأسبوع الماضي، بينما زادت مخزونات المقطرات ومنها الديزل أكثر مما كان متوقعا بواقع 1.9 مليون برميل.

غير أن التقرير أظهر أن المخزونات الأميركية من النفط الخام سجلت هبوطا غير متوقع قدره 1.8 مليون برميل.

المصدر : وكالات