تراجع حاد لمبيعات المنازل بأميركا
آخر تحديث: 2010/8/24 الساعة 19:57 (مكة المكرمة) الموافق 1431/9/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/8/24 الساعة 19:57 (مكة المكرمة) الموافق 1431/9/15 هـ

تراجع حاد لمبيعات المنازل بأميركا

منزل معروض للبيع في ميامي بولاية فلوريدا (الفرنسية)

تراجعت مبيعات المنازل في الولايات المتحدة الشهر الماضي إلى مستوى هو الأدنى في 15 عاما، مما يعمق الشك في استمرار الانتعاش الهش للاقتصاد الأميركي المهدد بركود جديد.
 
وكشفت جمعية الباعثين العقاريين الثلاثاء أن مبيعات المنازل الجاهزة تراجعت في يوليو/تموز الماضي بنسبة 27.2%. وتوقعت أكثر التقديرات تشاؤما ألا تتعدى نسبة التراجع 12.1%.
 
وكان أغلب المحللين في القطاع العقاري الأميركي يتوقعون أن يهبط عدد المنازل المنفردة والشقق الكائنة بالمجمّعات والتي بيعت الشهر الماضي، إلى 4.72 ملايين منزل.
 
لكن البيانات أظهرت تراجعها إلى 3.83 ملايين من 5.26 ملايين في يونيو/حزيران الماضي.
 
وهذا التراجع هو الأكثر حدة منذ العام 1995, كما أنه التراجع الشهري الأكبر منذ العام 1968. وتسببت تلك البيانات في تراجع حاد لمؤشرات الأسهم الأميركية.
 
كما أنها كانت من بين العوامل التي هبطت بسعر برميل الخام الأميركي بأكثر من دولار إلى 72 دولارا قبل بضع ساعات من انتهاء التعاملات في نيويورك.
 
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الخبير الاقتصادي الأميركي لورنس يون توقعه استمرار ضعف مبيعات المنازل في الأشهر القليلة المقبلة.
 
وكانت مبيعات المنازل في الولايات المتحدة قد ارتفعت خلال الربيع الماضي حين كانت الحكومة الأميركية تمنح حوافز, إلا أن سوق العقار اضطربت مجددا بانتهاء تلك الحوافز نهاية أبريل/نيسان الماضي.
 
ويُخشى أن يكون التراجع الجديد في سوق العقار وبقاء سوق العمل متأزما في ظل معدل بطالة مرتفع عند 9.5%، علامات على عودة الاقتصاد الأميركي مرة أخرى إلى الركود الذي خرج منه نهاية العام الماضي.
 
وكان الاقتصاد الأميركي قد نما في الربع الثاني من هذا العام بمعدل 2.4%، متراجعا من 3.7% في الربع الأول.
المصدر : وكالات