اتهام للجنوب بالتدخل في مركزي السودان
آخر تحديث: 2010/8/25 الساعة 00:57 (مكة المكرمة) الموافق 1431/9/16 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مجلس الأمن القومي التركي: نحتفظ بحقوقنا النابعة من المواثيق الدولية إذا أجري الاستفتاء
آخر تحديث: 2010/8/25 الساعة 00:57 (مكة المكرمة) الموافق 1431/9/16 هـ

اتهام للجنوب بالتدخل في مركزي السودان

الحسن اتهم الجنوبيين بخرق اتفاقية السلام عبر الاتهامات الموجهة للبنك المركزي 
 (الجزيرة نت)
الجزيرة نت-الخرطوم
اتهم محافظ بنك السودان المركزي صابر محمد الحسن حكومة جنوب السودان بالتدخل في سياساته ومحاولة التأثير عليها, نافيا بشدة تحويل نصيب الجنوب من إيرادات النفط بالجنيه بدلا من العملة الصعبة.
 
وأشار الحسن إلى وجود خلافات رئيسية بين البنك المركزي وحكومة الجنوب "تتعلق بإدارة احتياطيات النقد الأجنبي, والتعامل مع فرعه في جوبا وكأنه جزء منها وليس مستقلا يتبع للبنك المركزي".
 
ووصف ما تقوم به حكومة الجنوب بأنه خرق لاتفاقية السلام الشامل المبرمة في 2005, وللدستور الانتقالي. وأكد أنه لم يكن هناك ما يبرر إحياء الخلافات بين الطرفين الشهر الماضي.
 
وأوضح أنه جرى حسم تلك الخلافات التي نشبت في أبريل/نيسان 2008, واستمرت حتى توقيع اتفاق في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي مع حكومة الجنوب.
 
وقال إن ذلك الاتفاق نص على عدم تدخل حكومة الجنوب في سياسات بنك السودان المركزي.
 
وتابع الحسن أن الحركة الشعبية ترمي من اتهاماتها للبنك المركزي إلى حشد الرأي العام العالمي إلى جانبها لتقوية موقفها التفاوضي في ما يخص ترتيبات ما بعد الاستفتاء المقرر إجراؤه مطلع العام المقبل, بما في ذلك الترتيبات المتعلقة بالعملة والصيرفة.
 
وكان وزير المالية في حكومة الجنوب ديفد دينق أثوربي قد قال أمس إن الحكومة المركزية شرعت الشهر الماضي في دفع نصيب الجنوب من إيرادات النفط بالجنيه السوداني, ووصف هذه الخطوة المفترضة بالحيلة الشريرة.
 
وأضاف أن الهدف منها هو زعزعة اقتصاد الجنوب مع اقتراب موعد الاستفتاء.


المصدر : الجزيرة

التعليقات