آسيا تقرض باكستان ملياري دولار
آخر تحديث: 2010/8/19 الساعة 21:28 (مكة المكرمة) الموافق 1431/9/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/8/19 الساعة 21:28 (مكة المكرمة) الموافق 1431/9/10 هـ

آسيا تقرض باكستان ملياري دولار

الفيضانات اجتاحت أجزاء واسعة في باكستان ودمرت الكثير من المرافق (الفرنسية)

قرر البنك الآسيوي للتنمية تقديم حزمة مساعدات طارئة لباكستان تبلغ قيمتها ملياري دولار لمساعدتها على إعادة إعمار البنية التحتية المدمرة في العديد من المناطق المتضررة بالبلاد جراء أسوأ فيضانات تشهدها.

وأضاف البنك الذي يتخذ من العاصمة الفلبينية مانيلا مقرا له أنه سيؤسس كذلك صندوقا ائتمانيا لتمرير أموال المانحين لإعادة الإعمار في باكستان.

ولم يتضح ما إذا كانت الأموال ستقدم كلها عبر قروض أم ستكون مزيجا من القروض والمنح، كما لم تتبين بعد شروط حزمة المساعدات.

وكان البنك المتخصص بتقديم القروض لمشروعات التنمية في دول آسيوية قد وافق في البداية على تقديم منحة بقيمة ثلاثة ملايين دولار من صندوق آسيا والمحيط الهادي لمواجهة الكوارث التابع للبنك لصالح الإغاثة وإجراءات إعادة التأهيل العاجلة في باكستان.

وأوضح البنك في بيان على موقعه على الإنترنت أنه يتوقع أن يمنح مساهماته لباكستان على مدى عامين استنادا إلى نتائج تقرير يقيم الأضرار والاحتياجات.

الفيضانات شردت ملايين الباكستانيين (الفرنسية)
تقييم الأضرار
وأضاف أن خبراء متخصصين سيقومون بتقييم الأضرار في مجالات تشمل النقل والاتصالات والطاقة والري ومياه الشرب والصرف الصحي وخدمات الصحة والرعاية الاجتماعية والإدارة العامة.

وقالت الأمم المتحدة في وقت سابق إنه تم توفير نحو نصف الأموال الضرورية لعمليات الإغاثة الأولية لباكستان التي تبلغ قيمتها 459 مليون دولار بعد أيام من الاجتماعات المكثفة مع المانحين وتحذيرات من أن البلاد تواجه كارثة إنسانية متفاقمة.

لكن رغم الأموال الجديدة لم يحصل سوى عدد قليل من بين نحو خمسة ملايين باكستاني -في أمس الحاجة للطعام والماء النظيف- على مساعدات بعد الفيضانات التي قتلت نحو 1600 شخص وشردت أربعة ملايين.

وحسب تصريحات لسفير باكستان لدى بريطانيا واجد شمس الحسن قبل أيام قدر فيها تكلفة إعادة بناء ما دمرته الفيضانات بنحو 15 مليار دولار.

المصدر : وكالات

التعليقات