اكتشافات للغاز بمحافظات يمنية

F/A picture taken on June 05, 2010 shows the Balhaf liquefied natural gas (LNG) plant on the Gulf of Aden in Yemen as a second unit in the plant was officially launched, enabling Yemen one of the world's poorest countries, to produce 40,000 cubic meters per day of liquefied gas. AFP PHOTO/MOHAMED HUWAIS


أعلن وزير النفط اليمني أمير سالم العيدروس عن اكتشافات جديدة للغاز الطبيعي في ثلاث محافظات، هي مأرب وحضرموت وشبوة.

وأوضح العيدروس، في تصريح صحفي نشر اليوم الأحد، أن عمليات الاستكشاف الجديدة أعطت مؤشرات إيجابية على توافر الغاز بكميات تجارية في اليمن.

وأضاف أن وزارة النفط بصدد إعداد ملحق للاتفاقيات المبرمة مع الشركات العاملة في هذه القطاعات آخذة في الاعتبار الاكتشافات الجديدة، مشيرا إلى ان الاتفاقيات القائمة لا تضمن استكشاف الغاز وستضاف ملاحق تنص على استغلال الغاز لكي تقوم الشركات بمباشرة العمل في استخراجه.

وحسب الإجراءات الحكومية سيعرض ملحق الاتفاقات على البرلمان لمناقشته وبالتالي إقراره.

تجدر الإشارة إلى أن اليمن منتج للغاز المسال بكميات تجارية منذ بدء تصديره في أغسطس/آب 2009 لكل من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية وبعض دول الاتحاد الأوروبي.

ويعد مشروع إنتاج الغاز المسال أكبر مشروع للطاقة في اليمن قدرت تكلفته بنحو خمسة مليارات دولار، ينفذ عن طريق كونسرتيوم لعدد من شركات الطاقة العالمية تقوده شركة توتال الفرنسية.

المصدر : يو بي آي