الطلب العالمي على النفط يتوقع أن يرتفع العام الجاري بنسبة 2.2% (الأوروبية-أرشيف)

رجحت وكالة الطاقة الدولية اليوم الأربعاء أن يزيد الطلب العالمي على النفط في العام الجاري بنسبة 2.2% مقارنة بالعام الماضي، مشيرة لتوقع تسارع نمو الطلب العالمي على النفط في الفترة المتبقية من هذا العام وفي العام المقبل.

وربطت الوكالة تقديراتها باستمرار توجه الاقتصاد العالمي نحو التعافي ومواصلته للنمو. ولفتت إلى أنه في حال تراجعت وتيرة نمو الاقتصاد العالمي فإن ذلك سيمحو أثر أي ارتفاع في استهلاك الخام.

وتوقعت الوكالة في تقريرها الشهري الصادر اليوم عن حالة سوق النفط أن يبلغ متوسط الطلب العالمي على النفط 86.6 مليون برميل يوميا في 2010 أي بزيادة 1.8 مليون برميل يوميا على أساس سنوي وزيادة بمقدار 80 ألف برميل يوميا عن توقع الوكالة في تقريرها الشهري السابق.

وبالنسبة للعام المقبل قدرت الوكالة أن ينمو الطلب العالمي على النفط ليصل إلى 87.9 مليون برميل يوميا، أي بزيادة 1.3 مليون برميل يوميا على أساس سنوي، وبذلك تعدل الوكالة تقديراتها للطلب في 2011 بزيادة قدرها 50 ألف برميل يوميا عن أرقام تقريرها للشهر الماضي.

وحسب تقديرات الوكالة فإن إمدادات النفط من خارج منظمة الدول المصدر للنفط (أوبك) ستنمو بواقع 200 ألف برميل يوميا في 2010 وبواقع 100 ألف برميل يوميا في 2011 مما سيخفض الطلب على نفط أوبك بمقدار 100 ألف برميل يوميا على مدى العامين.

وأشارت إلى أن من شأن نمو الإمدادات أن يؤثر سلبا على سعر النفط في الأسواق العالمية.

تراجع النفط
وفي تعاملات السوق اليوم تراجعت أسعار العقود الآجلة للخام الأميركي الخفيف لما دون 80 دولارا، وذلك تحت ضغط ارتفاع الدولار وزيادة واردات النفط الخام الأميركية وتراجع معدلات تشغيل المصافي مما أثار مخاوف من تراكم المخزون في أكبر بلد مستهلك للطاقة في العالم.

ويؤدي ارتفاع الدولار إلى جعل النفط أعلى تكلفة لحائزي العملات الأخرى، حيث إن الخام يسعر عالميا بالدولار.

وهبط الخام الأميركي الخفيف تسليم سبتمبر/أيلول 64 سنتا ليصل إلى 79.61 دولارا للبرميل في التعاملات الإلكترونية بعد الظهر حسب توقيت سنغافورة.

المصدر : وكالات