الاحتياطي الفدرالي يشتري سندات
آخر تحديث: 2010/8/11 الساعة 11:42 (مكة المكرمة) الموافق 1431/9/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/8/11 الساعة 11:42 (مكة المكرمة) الموافق 1431/9/2 هـ

الاحتياطي الفدرالي يشتري سندات

مجلس الاحتياطي الفدرالي يعلن إبقاء سعر الفائدة قريبا من الصفر (الفرنسية)

قرر مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي (البنك المركزي) شراء سندات حكومية بعائدات سندات الرهن العقاري التي تبلغ قيمتها 1.25 تريليون دولار وقروض بقيمة 175 مليار دولار مستحقة على بنكي فاني مي وفريدي ماك.

وتأتي خطوة المجلس أمس الثلاثاء في إطار الجهود لدعم الانتعاش الاقتصادي الهش في الولايات المتحدة.

وكان كثير من المحللين توقعوا أن يعلن المجلس عن إعادة استثمار عائدات الرهون العقارية, غير أن معظمهم توقعوا أنه سيشتري مزيدا من سندات الرهون العقارية وليس سندات حكومية.

ويشكل القرار تحولا في سياسة المجلس الذي كان قبل أشهر يتحدث عن إستراتيجية لوقف إجراءات تحفيز استثنائية لمواجهة الأزمة المالية العالمية على اعتبار تحقيق تحسن في أوضاع الاقتصاد الأميركي.

وأبقى المجلس سعر الفائدة القياسي لليلة مستقرا في نطاق من صفر إلى 0.25% وجدد التزامه بإبقائها منخفضة لفترة طالما استمرت الحاجة لذلك.

ورجحت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي في بيان أن يصبح مسار التعافي الاقتصادي أكثر قتامة في الفترة القريبة المقبلة، عما كان متوقعا سابقا.

وذكر البنك أن معدل إنفاق الأسر الأميركية "لا يزال مقيدا"، وعلل ذلك بمعدلات البطالة المتنامية والأجور التي تزيد ببطء، والثروات الضائعة بفعل أزمة الرهن العقاري، والقيود الخاصة بالحصول على قروض مصرفية.

يشار إلى أن النمو لاقتصادي بالولايات المتحدة شهد تراجعا إلى 2.4% في الربع الثاني من العام، حسب التقديرات المبدئية، بعد أن كان نما بنسبة 3.7% في الربع الأول. فيما ثبت معدل البطالة عند 9.5% في الشهرين الماضيين.

غير أن المركزي الأميركي أشار إلى أن معدل التضخم ظل منخفضا، وتعهد بتبني إجراءات أخرى كلما استدعت الضرورة للحفاظ على عملية التعافي.

المصدر : وكالات