تريشيه: لا عودة للركود بأوروبا
آخر تحديث: 2010/7/9 الساعة 14:08 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/7/9 الساعة 14:08 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/28 هـ

تريشيه: لا عودة للركود بأوروبا

تريشيه (يمين) أكد أن تدابير التقشف الأوروبية ستؤدي لاحقا إلى نمو مستدام (الفرنسية-أرشيف)
 
أكد رئيس البنك المركزي الأوروبي جان كلود تريشيه أن خطط خفض الإنفاق الكبيرة والمتزامنة التي تبنتها حكومات في منطقة اليورو لا يمكن أن تؤدي إلى عودة كتلة اليورو إلى حالة الركود مرة أخرى.
 
وقال تريشيه يوم الجمعة في مؤتمر مراقبي البنك المركزي الأوروبي بفرانكفورت بألمانيا "إننا في البنك المركزي الأوروبي نقف تماما ضد الرأي القائل بأن خفض النفقات العامة يكمن أن يعيق النمو الاقتصادي".
 
وأكد أنه لا يزال أمرا حيويا بالنسبة للحكومات إعادة أوضاعها المالية إلى الوضع السليم, مضيفا أن تدابير التقشف المعتزمة سوف تساعد في تحويل الانتعاش الحالي إلى نمو مستدام.
   
وأثار العديد من الاقتصاديين والأكاديميين المخاوف من أن إجراءات التقشف في اليونان وعدد من الدول الأوروبية الأخرى قد توقف الانتعاش الوليد في منطقة اليورو.
 
وقال تريشيه إن من السابق لأوانه إعلان انتهاء الأزمة تماما, لكنه أيد اختبارات التحمل المرتقبة للبنوك التي تُطبق حاليا على نسبة كبيرة من القطاع المالي الأوروبي لدعم عملية الانتعاش.

من جهة أخرى أكد أنه يؤيد أيضا العقوبات القاسية على الحكومات التي تنتهك حدود العجز في أوروبا.
 
وقال "في معظم الحالات الشديدة من استمرار عدم الامتثال -للبلدان التي لا تمتثل لقواعد ميثاق الاستقرار- ينبغي النظر في وجود قيود أو تعليق حقوق التصويت".
  
وأضاف "نحن الآن في المرحلة التي علينا خلالها وضع اللمسات الأخيرة على القواعد واللوائح الجديدة التي من شأنها أن تساعد على جعل اقتصاداتنا أكثر مرونة, وهي مرحلة هامة جدا وتتطلب اهتمامنا الكامل".
المصدر : رويترز