اكتشافات غاز جديدة في إيران
آخر تحديث: 2010/7/5 الساعة 20:21 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/24 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وزارة الخارجية التركية: سنتخذ كل الإجراءات إذا أدى الاستفتاء إلى أفعال تستهدف أمن تركيا
آخر تحديث: 2010/7/5 الساعة 20:21 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/24 هـ

اكتشافات غاز جديدة في إيران

حقل جنوب فارس الإيراني يضم ثمن الاحتياطيات العالمية من الغاز (الأوروبية)

قال وزير النفط الإيراني مسعود مير كاظمي اليوم الاثنين إن بلاده اكتشفت حقلين للغاز في الخليج العربي يضمان احتياطيات تزيد على 750 مليار متر مكعب, فيما قلل من أهمية العقوبات الاقتصادية التي تستهدف بلاده.

وأوضح كاظمي أنه جرى اكتشاف حقل فوروز على مسافة نحو 30 كيلومترا جنوب شرقي جزيرة كيش, ويضم احتياطيا يبلغ 700 مليار متر مكعب, وتبلغ طاقته الإنتاجية 70 مليون متر مكعب من الغاز يوميا ولم يورد المزيد من التفاصيل.

وأضاف أنه عثر على الحقل الثاني في محافظة خراسان شمال شرق البلاد وتبلغ احتياطياته 62.5 مليار متر مكعب, ويمكن أن ينتج أربعة ملايين متر مكعب من الغاز يوميا.

من جهة أخرى هون كاظمي من شأن تأثيرات العقوبات الدولية على بلاده, مشيرا إلى أنها ساعدت إيران على تحقيق الاكتفاء الذاتي.

وقال إن فرض عقوبات على دولة غنية بمصادر الطاقة مثل إيران غير مجد، مضيفا أن قطاع الطاقة الإيراني لن يواجه أي مشكلات بسبب العقوبات.

وتمتلك إيران ثاني أكبر الاحتياطيات في العالم من الغاز الطبيعي بعد روسيا. ويضم حقل جنوب فارس حوالي 14 تريليون متر مكعب من الغاز، وهو ما يمثل نحو 8% من احتياطيات العالم.

وتقول إيران إنها تحتاج لنحو 25 مليار دولار سنويا من الاستثمارات في قطاع النفط والغاز, لكن العقوبات التي تمنع دخول التكنولوجيا الغربية وعوامل أخرى أبطأت تطورها كمصدر كبير للغاز.

المصدر : وكالات

التعليقات