الصين تخشى توقف الانتعاش العالمي
آخر تحديث: 2010/7/4 الساعة 20:24 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/7/4 الساعة 20:24 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/23 هـ

الصين تخشى توقف الانتعاش العالمي

وون جياباو أكد أن البيئة الاقتصادية المحلية والدولية معقدة (الفرنسية-أرشيف)

أكد رئيس الوزراء الصيني وون جياباو أن الاقتصاد الصيني لا يزال يواجه تهديدات جراء توقف الانتعاش العالمي. وأشار إلى أن بلاده لم تعد خططا لإجراء تغييرات رئيسة في سياساتها الاقتصادية.
 
وقال وون في تقرير نشر بموقع الحكومة المركزية على الإنترنت "في الوقت الراهن وضعنا الاقتصادي جيد، ولكن البيئة الاقتصادية المحلية والدولية معقدة للغاية".
 
وأضاف أنه يتعين على الصين العمل لتعزيز الاستقرار والنمو السريع نسبيا للاقتصاد المحلي وإعادة هيكلة الاقتصاد وإدارة توقعات التضخم لضمان تحقيق أهداف الحكومة للعام 2010.
 
وانتعشت الصين بسرعة من الأزمة العالمية بسبب نفقات الحفز الهائلة وتوسع سياسة الإقراض المصرفي, لكن الزعماء الصينيين يؤكدون أن الانتعاش الصيني لا يزال عرضة لمخاطر انكماش التجارة.
 
كما يتوقع القادة الصينيون أن تؤثر أزمة الديون الأوروبية على الطلب على السلع الصينية.
 
وقال وون "إن شدة الأزمة المالية الدولية والصعوبات التي تعترض الانتعاش الاقتصادي قد تجاوزت التوقعات, لذا سنستغرق جهودا كبيرة من أجل حل بعض المشاكل الهيكلية المزمنة، ولكن أيضا نحن بحاجة إلى حل بعض المشاكل القائمة والملحة".
 
وتسعى بكين لدعم الطلب المحلي للحد من الاعتماد على الاستثمار والتصدير لدفع النمو, وشهد الإنفاق الاستهلاكي ارتفاعا، ولكن الملايين من فرص العمل لا تزال تعتمد على الصناعات التصديرية.
 
وأكدت الصين في وقت سابق أن اقتصادها سجل نموا بلغ 11.9% في الربع الأول من 2010, مقابل 10.7% في الربع الأخير من العام الماضي, ونما اقتصاد البلاد بمعدل 9.1% في 2009 ارتفاعا من 8.7% في تقديرات سابقة.
المصدر : أسوشيتد برس