توقع فائض تجاري كبير لسول
آخر تحديث: 2010/7/31 الساعة 20:36 (مكة المكرمة) الموافق 1431/8/20 هـ
اغلاق
خبر عاجل :العفو الدولية تدعو لتحقيق محايد بسرعة وتقديم المسؤولين عن الجرائم للمحاكمة
آخر تحديث: 2010/7/31 الساعة 20:36 (مكة المكرمة) الموافق 1431/8/20 هـ

توقع فائض تجاري كبير لسول

الفائض التجاري لكوريا الجنوبية بلغ 19 مليار دولار في النصف الأول من العام (رويترز)
 
أكد وزير الاقتصاد الكوري الجنوبي أن بلاده تتجه لتحقيق 30 مليار دولار فائضا تجاريا بنهاية العام, حيث من المتوقع أن تكون قد حققت بالفعل تقديراتها السابقة لفائض قدره 23 مليار دولار بنهاية الشهر الجاري.

وقال الوزير تشوا كيونغ هوان -اليوم السبت في منتدى بمنتجع جزيرة جيجو بجنوب البلاد- "إن قتصادنا يتعافى بوتيرة أسرع من المتوقع, وإنه تعاف تقوده الصادرات ومجموعات الأعمال الضخمة".

وحقق تاسع أكبر بلد مصدر في العالم في النصف الأول من العام فائضا تجاريا قياسيا بلغ 19 مليار دولار، متجاوزا بسهولة توقعات الحكومة للنصف الأول.
 
واستفادت الصادرات الكورية من الطلب على مكونات أشباه الموصلات والسيارات من الصين واقتصادات ناشئة أخرى, وساعد ذلك سامسونغ -أكبر مصنع لرقائق الذاكرة في العالم- وهيونداي على تحقيق أرباح صافية هي الأكبر لهما على الإطلاق في النصف الأول من العام.
 
ومن شأن تعثر الاقتصاد الأميركي وتباطؤ الاقتصاد الصيني أن يكبح الطلب العالمي في وقت لاحق هذا العام, لكن المحللين يقولون إن المصدرين في كوريا الجنوبية يبدون أقدر على الصمود من منافسيهم في المنطقة بفضل المزايا التنافسية لمنتجاتهم.

كما يعتقد أن تراجع العملة الكورية الجنوبية "الوون" يقف وراء قوة الصادرات في البلاد.
 
واعتبر "الوون" الأسوأ أداءً في آسيا, فقد انخفض بنسبة 1.5% مقابل الدولار منذ مطلع العام, لأسباب منها تدخل حكومي لكبح صعود العملة ليحافظ المصدرون على الميزة التنافسية لأسعار منتجاتهم على منافسيهم اليابانيين في الأسواق الخارجية.
المصدر : رويترز

التعليقات