صندوق النقد يقرض أوكرانيا
آخر تحديث: 2010/7/3 الساعة 20:15 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/7/3 الساعة 20:15 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/22 هـ

صندوق النقد يقرض أوكرانيا

صندوق النقد أكد أن القرض سيساعد أوكرانيا على التوازن الاقتصادي(الأوروبية)

أكد صندوق النقد الدولي السبت أنه توصل إلى اتفاق مع أوكرانيا لإقراضها 14.9 مليار دولار في إطار برنامج سياسة اقتصادية مشروط، وذلك بهدف مساعدة البلاد على تأمين الاستقرار المالي وتنفيذ إصلاحات اقتصادية هيكلية.
 
وقال الصندوق في بيان على موقعه على الإنترنت إن تانوس أرفانيتيس -رئيس بعثته التي تزور كييف- توصل إلى اتفاق مع السلطات الأوكرانية على دعم مشروط لبرنامج سياسة اقتصادية لسنتين ونصف السنة بقيمة 14.9 مليارات دولار.
 
وأشار البيان إلى أن الهدف من البرنامج الاقتصادي هو تأمين استقرار نقدي ومالي ودفع الإصلاحات الهيكلية قدما ووضع أوكرانيا على طريق النمو المستدام والمتوازن.
 
ويتوقف تنفيذ الاتفاق الذي تم التوصل إليه على مصادقة من المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، الذي من المتوقع أن ينظر فيه في أواخر الشهر الجاري.

من جهة أخرى أكد بيان صحفى للحكومة الأوكرانية أن الاتفاق "سيساعد أوكرانيا لضمان الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي والتنمية, والوفاء بالإصلاحات الهيكلية في الاقتصاد والعلاقات الاجتماعية". 
   
وقال سيرغي تيجيبكو -نائب رئيس الوزراء الأوكراني- في أبريل/نيسان الماضي إن بلاده تأمل في الحصول على ما بين 19 وعشرين مليار دولار على مدى سنتين ونصف السنة.
   
ومنح صندوق النقد الدولي عام 2008 قرضاً بقيمة 16.4 مليار دولار إلى أوكرانيا حصلت الحكومة منها حتى الآن 10.6 مليارات، وجمدت الدفعات الأخرى في نهاية 2009 بعدما رفعت كييف الحد الأدنى للأجور والرواتب التقاعدية خلافاً لتوصيات الصندوق.

ومرت أوكرانيا بأسوأ فترات الركود الاقتصادي في العالم بعد أن انكمش اقتصادها بنسبة 15% خلال العام الماضي, وهو أكبر انخفاض منذ الانهيارالاقتصادي الذي تلا تفكك الاتحاد السوفياتي في عام 1991.
المصدر : وكالات

التعليقات