دول الاتحاد الأوروبي قلقة بشأن سلامة المحاصيل المعدلة وراثيا (رويترز)

قالت الولايات المتحدة إنها تعارض قرارا للاتحاد الأوروبي سيترك للدول الأعضاء حرية اتخاذ قراراتها بالنسبة لزراعة محاصيل معدلة وراثيا استهدف إنهاء نزاع داخلي على سلامة هذه المنتجات.
 
وإذا وافقت وكالة سلامة الأغذية بالاتحاد الأوروبي على منتجات عضوية معدلة وراثيا فسيسمح للدول باستخدامها أو حظرها دون الرجوع إلى دول أخرى أعضاء.
 
لكن الممثل التجاري الأميركي قال إن قرار المفوضية الأوروبية سوف يعقد الجهود الرامية إلى إنهاء خلاف استمر أعواما بشأن واردات الأغذية الأميركية إلى القارة.
 
وأعرب عن أمله بأن تكون أوروبا قد التزمت بعملية تقوم على العلم وتعتمد على الشفافية بشكل أكبر في تقييم مدى الأمان في المحاصيل المعدلة وراثيا.
 
لكنه أضاف "إنك لن تتمكن من فعل ذلك" إذا كان للدول الأعضاء الحرية في اتخاذ قراراتها لو أعلن الاتحاد الأوروبي سلامتها.
 
وكان عدة دول بالاتحاد الأوروبي أعربت عن القلق بشأن سلامة المحاصيل المعدلة وراثيا والتي تؤكد الولايات المتحدة سلامتها وأنها استخدمتها في سوقها المحلية سنوات.
 
من جانبها دعمت منظمة التجارة العالمية شكوى أميركية ضد حظر الاستيراد عام 2006، ولكن الاتحاد الأوروبي دافع بشدة عن الحظر. وواجه الرئيس باراك أوباما ضغطا متزايدا من داخل الولايات المتحدة لدراسة إصدار عقوبات بحق الاتحاد الأوروبي إذا لم يرفع الحظر.

المصدر : الألمانية