صندوق سوروس يقدر قيمة بورصة مومباي بمليار دولار (الفرنسية)

يوشك الملياردير الأميركي -اليهودي المجري الأصل- جورج سوروس على إتمام صفقة شراء حصة 4% لشركة دبي القابضة الإماراتية في بورصة مومباي الهندية للأوراق المالية بقيمة أربعين مليون دولار، وفق ما قالته صحيفة فايننشال تايمز البريطانية.
 
وقالت الصحيفة في خبر نشرته في موقعها الإلكتروني مساء الثلاثاء نقلا عن مصادر مطلعة، إن المفاوضات لشراء الحصة في مراحلها الأخيرة.
 
ونقلت عن أحد تلك المصادر أن الصندوق الاستثماري الذي يرأسه سوروس يقدر قيمة بورصة مومباي -التي تعد واحدة من أسرع بورصات العالم نموا- بمليار دولار.
 
وبمقتضى القواعد المنظمة لأسواق المال في الهند, يحق لكيان استثماري أجنبي امتلاك ما يصل إلى 5% في إحدى البورصات المحلية.
 
وأشارت الصحيفة نقلا عن مصادرها إلى أن دبي القابضة, المملوكة لحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم, تسعى منذ مدة إلى الخروج من بورصة مومباي.
 
 وقال الرئيس التنفيذي لبورصة مومباي مادو كانان إنه ليس في وسعه الإدلاء بتعليقات بشأن المساهمين في البورصة.
 
ووفقا للفايننشال تايمز, فإن انضمام سوروس إلى مساهمين عالميين آخرين في بورصة مومباي يأتي في ظل خلاف بين إدارة البورصة وأحد المساهمين فيها, وهو سوق سنغافورة للأوراق المالية.
 
وقالت اليومية البريطانية إن شراء جورج سوروس المرتقب لحصة دبي القابضة في بورصة مومباي يعد أحدث عملية استثمارية في سوق الأوراق والمشتقات المالية بالهند التي تسعى لجذب مستثمرين عالميين كبار.
 
وكان صندوق تيماسيك الاستثماري السنغافوري قد اشترى الشهر الماضي حصة مماثلة في سوق الأوراق المالية الوطنية الهندية -المنافس الرئيسي لبورصة مومباي- بقيمة 145 مليون دولار.
 
وفي وقت سابق من هذا العام, اشترى المستثمر الكندي توم كالدويل ومجموعة أرغوناوت المتخصصة في الأوراق المالية حصص أقلية في بورصة مومباي, التي يملك فيها مصرف دويتشه بنك الألماني بدوره حصة منذ 2007.

المصدر : فايننشال تايمز