المصنع الجديد سيكون بطاقة إنتاجية تبلغ450 ألف طن سنويا من السكر (الجزيرة-أرشيف)

كشف المدير العام لشركة النيل الأبيض للسكر حسن ساتي أن الشركة تعتزم فتتح مصنع سكر في السودان العام المقبل، مقدرا التكلفة الإجمالية للمشروع بـ1.1 مليار دولار.

واعتبر ساتي أن من شأن المشروع أن يحقق اكتفاءً ذاتيا للسودان من هذه السلعة الرئيسية بحلول عام 2012.

وستصل الشركة للطاقة المبدئية من الإنتاج وهي 250 ألف طن سنويا في نوفمبر/تشرين الثاني من العام المقبل، وتعمل بكامل طاقتها بحلول عام2012 وهي 450 ألف طن في السنة.

وعند بلوغ إنتاج المصنع كامل طاقته، سيغطي النقص المحلي من سلعة السكر، حيث إن استهلاك السودان من السكر يصل حاليا لنحو 1.2 مليون طن سنويا، في حين يبلغ الإنتاج قرابة 800 ألف طن.

يشار إلى أن شركة كنانة السودانية للسكر تمتلك حصة 30% من مشروع النيل الأبيض، ومن المساهمين الآخرين الحكومة السودانية ومستثمرون مصريون.

وعن عملية تمويل المشروع، أوضح ساتي أن نحو ثلثي التمويل جاء من قروض من صناديق في الشرق الأوسط أو بنوك، والثلث الباقي من بنوك سودانية.

وذكر أن الشركة حصلت على قروض ميسرة من مؤسسات عربية بفائدة منخفضة جدا تتراوح بين 3% و5%. لافتا إلى أن المصنع لديه تدفقات نقدية تكفي لمدة 12 عاما بعد البناء.

وأضاف أن الشركة أوشكت على إبرام اتفاق مع شركة صينية لبناء مصنع إيثانول بطاقة 60 مليون لتر، ومصنع علف حيواني طاقته 100 ألف طن سيتم افتتاحهما مع مصنع السكر.

ومن الجدير بالذكر أن السودان عمد في تسعينيات القرن الماضي إلى خصخصة معظم صناعاته، ورغم ذلك ما زالت الحكومة تسيطر على الكثير من القطاعات من خلال إصدار تراخيص استيراد وتصدير.

المصدر : رويترز