الصين أكبر مستثمر بالبرازيل
آخر تحديث: 2010/7/26 الساعة 01:48 (مكة المكرمة) الموافق 1431/8/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/7/26 الساعة 01:48 (مكة المكرمة) الموافق 1431/8/15 هـ

الصين أكبر مستثمر بالبرازيل

الطاقة أحد أهم القطاعات الجاذبة للاستثمارات الصينية في البرازيل (رويترز-أرشيف)

ستبلغ استثمارات الصين المباشرة في البرازيل بنهاية هذا العام 12 مليار دولار بفارق شاسع عن الأعوام الماضية, لتتصدر بذلك المستثمرين الأجانب في هذا البلد اللاتيني الذي يصنف ضمن الاقتصادات العالمية الناشئة.
 
وأوردت قناة غلوبو التلفزيونية البرازيلية في موقعها على الإنترنت بيانات للبنك المركزي أظهرت أن الاستثمارات الصينية المخطط لها هذا العام تزيد عن ضعفي الاستثمارات التي ضختها هولندا في البرازيل العام الماضي.
 
وبلغت استثمارات هولندا في البرازيل عام 2009 خمسة مليارات دولار، لتكون بذلك المستثمر الأجنبي الأول.
 
وأشارت تلك البيانات إلى أن مجموع الاستثمارات الصينية في البرازيل العام الماضي لم يتعد 82 مليون دولار, كما أنه لم يتجاوز 213 مليونا بين عامي 2001 و2009.
 
وأرجع محللون صعود الاستثمارات الصينية في البرازيل بهذه الصورة إلى الأزمة المالية العالمية التي تأثرت بها الولايات المتحدة وأوروبا خلافا لقوى اقتصادية ناشئة بما فيها البرازيل والصين.
 
وأوضح رئيس غرفة التنمية الاقتصادية البرازيلية الصينية بول ليو أن الصين عانت من انكماش الأسواق في أميركا وأوروبا, فعمدت إلى استكشاف أسواق في أميركا اللاتينية لم تستكشفها من قبل بسبب بعد المسافة والفروق الثقافية.
 
وأضاف ليو أن البرازيل باتت هدفا للاستثمارات الصينية المتركزة في مجالات الطاقة والتعدين بما في ذلك النفط والحديد, منذ خرجت من الأزمة المالية والاقتصادية في وضع جيد نسبيا.
 
من جهته, أشار رئيس غرفة التجارة والصناعة المشتركة كيفن تانغ إلى أن بكين أبلغت المستثمرين الصينيين بأن للاستثمار في البرازيل بعدا إستراتيجيا، مع الأخذ في الاعتبار استضافة هذا البلد كأس العالم لكرة القدم عام 2014 والألعاب الأولمبية عام 2016.   
المصدر : الفرنسية

التعليقات