التسرب يطيح بمدير بي بي التنفيذي
آخر تحديث: 2010/7/26 الساعة 01:48 (مكة المكرمة) الموافق 1431/8/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/7/26 الساعة 01:48 (مكة المكرمة) الموافق 1431/8/15 هـ

التسرب يطيح بمدير بي بي التنفيذي

هيوارد أكبر مسؤول في بي بي يدفع حتى الآن ثمن التسرب (الأوروبية-أرشيف)

يتوقع أن تعلن شركة بي بي النفطية البريطانية الاثنين استقالة مديرها التنفيذي توني هيوارد بعد تعرضه لانتقادات حادة في الولايات المتحدة بسبب التسرب النفطي في خليج المكسيك, الذي كبد الشركة حتى الآن ما لا يقل عن أربعة مليارات دولار.
 
وقالت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية نقلا عن مصادر قريبة من الشركة إن مجلس إدارتها سيجتمع الاثنين لاتخاذ قرار نهائي.
 
ومن المقرر أن يبحث مجلس الإدارة في اجتماعه التسرب النفطي, وذلك بالتزامن مع صدور نتائج الشركة المالية للربع الثاني من هذا العام.
 
وفي الوقت نفسه, ذكرت يومية ذي غاريان أن هيوارد (53 عاما) سيستبدل منه الأميركي بوب دادلي الذي يشرف حاليا على عمليات مكافحة التسرب النفطي. وكان دادلي انضم إلى الشركة في فبراير/شباط من العام الماضي.
 
وقالت الغارديان إن استقالة هيوارد -أو تنحيته- تعد ثاني تحول دراماتيكي في قيادة بي بي في أقل من أربع سنوات.
 
فقد ترك المدير التنفيذي السابق لورد براون منصبه عقب خلاف مع رئيس الشركة حينها بيتر ساذرلاند, وانهيار قيمة أسهم الشركة بعد حريق في مصفاة نفطية في تكساس بالولايات المتحدة.
 
وبينما قالت بي بي إن هيوارد لا يزال مديرا تنفيذيا وإن أي قرار سيعلن عبر البورصة, ذكرت تقارير إخبارية بريطانية أن المدير التنفيذي الحالي يبحث مع أعضاء مجلس الإدارة التفاصيل المالية قبيل مغادرته منصبه.
 
وقالت فايننشال تايمز إن حصول هيوارد على مستحقات مالية كبيرة سيثير انتقادات قوية من جانب الساسة الأميركيين الذين مارسوا ضغوطا شديدة على الشركة, ودفعوها إلى إنشاء صندوق بقيمة عشرين مليار دولار, وهي قيمة الكلفة المرجحة لمكافحة التسرب الذي بدأ في أبريل/نيسان الماضي على أثر انفجار الحفار هورايزون في المياه العميقة بخليج المكسيك.
 
وبالتزامن مع التقارير التي أشارت إلى أن رحيل المدير التنفيذي لبي بي بات وشيكا, أعلن الأدميرال ثاد آلن المكلف من الإدارة الأميركية بإدارة مكافحة التسرب أن العملية الحاسمة لسد البئر المنفجرة نهائيا تأجلت على الأرجح إلى الأسبوع الذي يوافق الأول من الشهر المقبل.
 
وكانت بي بي أعلنت في السادس عشر من هذا الشهر السيطرة مبدئيا على التسرب حين وضعت غطاء على فوهة البئر المنفجرة. 
المصدر : وكالات,الصحافة البريطانية